خارجيات

منظمة الهجرة: حرب أوكرانيا شردت أكثر من 7 مليون

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء نزوح أكثر من سبعة ملايين شخص داخل أوكرانيا منذ بدء العمليات العسكرية الروسية قبل أكثر من شهر.
وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة ان هذا العدد يمثل زيادة بنسبة 10 في المئة في عدد النازحين داخل أوكرانيا منذ أن أجرت الوكالة الأممية مسحها الأول في منتصف مارس الماضي.
وأضافت المنظمة أن أكثر من 50 في المئة من الأسر النازحة لديها أطفال وتشمل 57 في المئة من الأسر كبار سن و30 في المئة فيها أشخاص يعانون من أمراض مزمنة.
ونقل البيان عن المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو تشديده على الحاجة الماسة إلى الممرات الإنسانية للسماح بالإجلاء الآمن للمدنيين وضمان النقل الآمن وإيصال المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها من أجل مساعدة النازحين داخليا بسرعة.
ووفقا للمنظمة فقد انخفض دخل الأسر النازحة بشكل حاد بسبب العمليات العسكرية في حين أن 13 في المئة فقط من الأسر النازحة الآن أبلغت عن دخل شهري أقل من 170 دولارا أميركيا.
ولفتت المنظمة إلى أن الدعم النقدي والمالي والنقل والغذاء والمأوى ومستلزمات النظافة من بين أكثر الاحتياجات إلحاحا للنازحين.
في الوقت ذاته يظل الوصول إلى الأدوية والخدمات الصحية ثاني أكثر الاحتياجات إلحاحا لكل من النازحين والمقيمين في أماكن إقامتهم.
وأكدت المنظمة الدولية للهجرة أهمية وقف الأعمال العدائية في أوكرانيا وذلك للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع السكان المتضررين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى