خارجيات

السودان: إثيوبيا خرقت الالتزامات الدولية بإنتاج الكهرباء من سد النهضة

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

اتهمت الحكومة السودانية إثيوبيا بخرق الاتفاقيات الدولية ومخالفة إعلان المبادئ الموقع عام 2015 عقب بدئها إنتاج الكهرباء من سد النهضة.
وبحسب بيان صحفي صدر في وقت متأخر الاثنين اكد المتحدث باسم الفريق السوداني في مفاوضات سد النهضة عمر الفاروق موقف السودان الثابت في ملف سد النهضة المتمثل في ضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل السد استنادا إلى مرجعية القانون الدولي وإعلان المبادئ الموقع في مارس 2015 بواسطة الدول الثلاث.
وأكد الفاروق رفض السودان لكل الإجراءات أحادية الجانب في كل ما يتعلق بملء وتشغيل السد.
وأضاف “يري السودان أن ما تم اتخاذه من إجراءات لا سيما الملء الأول والثاني والإجراء الأخير المتعلق ببدء تشغيل توربينات توليد الكهرباء يتنافى مع روح التعاون ويشكل خرقا جوهريا للالتزامات القانونية الدولية لإثيوبيا كما يخالف ما تم الاتفاق عليه بين الدول الثلاث في إعلان المبادئ”.
ودعا الى تعزيز دور الاتحاد الافريقي بما يمكن الأطراف من الوصول إلى اتفاق في إطار زمني محدد وبما يشمل تغيير منهجية التفاوض القائمة.
ويقع سد النهضة على النيل الأزرق على بعد 15 كلم من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى نحو 6000 ميغاواط من الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى