فنون

تكريم خليجي لشعيل والبقصمي… أكتوبر المقبل

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

احتفاءً بمسيرتهما الفنية الزاخرة، أعلنت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن تكريم «نبض الكويت» الفنان القدير نبيل شعيل والفنانة التشكيلية القديرة ثريا البقصمي، في احتفالية تكريم المبدعين التي ستقام بالتزامن مع الاجتماع الـ28 لوزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة القطرية الدوحة خلال شهر أكتوبر المقبل.

ونقلت الأمانة العامة للمجلس في بيان صحافي تهنئة ومباركة وزير الإعلام والثقافة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري للفنانين شعيل والبقصمي بهذه المناسبة.

وأوضح البيان أن احتفالية تكريم المبدعين تقام بشكل سنوي وتهدف إلى تكريم نخبة منهم من دول مجلس التعاون الخليجي ممن قدموا إسهامات بارزة في مجالات الثقافة والفنون والآداب تقديراً لجهودهم في إثراء الساحة الفنية والثقافية الخليجية وتعزيز الهوية الخليجية المشتركة.

وأضاف أن هذا التكريم يأتي تنفيذاً للإستراتيجية الثقافية لدول المجلس (2020-2030) وتأكيداً على اهتمام دول مجلس التعاون بتعزيز العمل الثقافي والفني المشترك، ودعم المبدعين وتشجيعهم على العطاء تعزيزاً للهوية الثقافية الخليجية.

«الوطني للثقافة» يُحلّق بـ «جناح» كويتي في «جرش»

فيما تنطلق اليوم، فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين لـ «مهرجان جرش للثقافة والفنون» في المملكة الأردنية الهاشمية، يعتزم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أن يَفرد جناح الكويت في المهرجان، ومقرر أن يفتتحه الأمين العام للمجلس الدكتور محمد الجسار، إلى جانب الأمين المساعد لقطاع الثقافة عائشة المحمود، حيث يتيح الجناح الكويتي للزائر التعرّف على مختلف أنماط الثقافة والفنون الكويتية.

وللمناسبة، قال مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يوسف الجمعان في تصريح صحافي، إن مشاركة دولة الكويت بمهرجان جرش للثقافة والفنون، تضم نخبة من شعراء وأدباء الكويت، الذين يشاركون بمختلف أنشطة المهرجان.

وأضاف «كما تتضمن أجندة زيارة رئيس وأعضاء وفد المجلس الوطني المشارك بالمهرجان، مقابلة مع وزير الثقافة في المملكة الأردنية الهاشمية هيفاء النجار، يتم خلالها بحث أوجه زيادة التعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى مقابلة مع سفير دولة الكويت في المملكة الأردنية الهاشمية حمد المري».

«إصدارات المجلس الوطني»

ولفت إلى أن مشاركة «مجلس الثقافة»، تتضمن أيضاً إقامة معرض لإصدارات المجلس من الكتب، فضلاً عن مجموعة متميزة من السلاسل والدوريات الثقافية العربية التي يُصدرها المجلس، كمجلة «العربي» وسلسلة كتاب «عالم المعرفة» وهي واحدة من أهم السلاسل الثقافية العربية، ومجلة «عالم الفكر» وهي فصيلة تخاطب الدوائر الثقافية والأكاديمية، وتهتم بنشر الدراسات والبحوث الثقافية والعلمية رفيعة المستوى، عطفاً على مجلة «الثقافة العالمية» التي تصدر كل شهرين وتقـدم للقارئ العربي مختـارات مترجمة من أحدث ما ينشر في الدوريات الأجنبية وسلسلة «إبداعات عالمية»، وسلـسلة «من المسرح العالمي» التي تصدر مرة كل شهرين، وتهـتم بالنصوص الإبداعية المترجمة والمؤلفة، إلى جانب السلسلة التراثية، بجانب إصدارات المجلس من الكتب التي تتناول شتى فروع العلم والمعرفة.

«منسوجات حرفية»

ومضى يقول: «كذلك، يضم الجناح الكويتي معرضاً للمائدة الكويتية، ومعرضاً للمنسوجات الحرفية لجمعية السدو، حيث يشهد المعرض الذي يشارك فيه فريق من (بيت السدو) يضم عبلة حسين وسناء العدواني، تقديم هدايا تذكارية لجمهور الجناح الكويتي. إضافة إلى معرض فني يضم لوحات لعدد من الفنانين التشكيليين الكويتيين، بينهم: عبدالرضا باقر، والفنانة ابتسام العصفور، والفنانة ثريا البقصمي، والفنانة لينا حجازي، والفنان عنبر وليد، والفنانة شعاع الهلفي، والفنان مرزوق القناعي».

ويضم وفد المجلس الوطني بجانب الأمين العام، والأمين المساعد لقطاع الثقافة، يوسف الجمعان، وسارة خلف، وشيخة الصباغة، ووائل خالد الجابر، وعبدالله حميد الناصر، وريهام عبدالرضا الزنكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى