رياضة

بعد وصولها الدور قبل النهائي.. كندا ظاهرة كوبا أمريكا 2024

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

بالرغم من أن منتخب كندا يشارك لأول مرة في تاريخه في بطولة كوبا أمريكا إلا أنه استطاع أن يشق طريقه في النسخة الحالية من بطولة كوبا أمريكا التي تتولى تنظيمها دولة الولايات المتحدة الأمريكية بنجاح مبهر إلى أن وجد نفسه في دور قبل النهائي.

كيف تجاوزت كندا دور المجموعات؟
ولم يتوقع أحد على الاطلاق أن تتأهل كندا إلى دور الأربعة لكن لم يتوقع كثيرون أن تتمكن من تجاوز دور المجموعات أصلا، فهي كانت خارج الحسابات تماما إذ كانت أغلبية التوقعات في المجموعة الأولى تضع منتخب الأرجنتين على قمة المجموعة، وأن يكون هناك تنافسا ما بين المنتخبين تشيلي، وبيرو على وصافة المجموعة لكن قلبت كندا هذه التوقعات، واستطاعت أن تحتل المركز الثاني في المجموعة المؤهل إلى دور الثمانية بجمعها 4 نقاط من انتصار وحيد تحقق على بيرو بنتيجة هدف نظيف في الجولة الثانية، وتعادل وحيد كان سلبيا مع تشيلي في الجولة الثالثة في حين تلقت هزيمة وحيدة على يد الأرجنتين بنتيجة هدفين دون رد في الجولة الأولى.

كندا والتأهل إلى دور قبل النهائي
ولم تتوقف مفاجآت كندا عند تخطي دور المجموعات فقط لكنها تمكنت من اقصاء منتخب فنزويلا من دور ربع النهائي بضربات ترجيحية 4 – 3 عقب انتهاء المباراة على وقع التعادل الإيجابي هدف لمثله.

وتقدمت كندا بهدف مبكر في الدقيقة 14 عن طريق اللاعب جاكوب شافلبيرج، ونجحت فنزويلا فيس ادراك هدف التعادل في الدقيقة 65 بواسطة اللاعب سالمون روندون.

لماذا فنزويلا كانت خصما صعبا؟
وفنزويلا لم تكن خصما سهلا بل كانت منافسا صعبا للغاية إذ استطاعت أن تحتل مقدمة المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة 9 نقاط حصدتها من 3 انتصارات متتالية تحققت في الجولات الثلاث على منتخبات الإكوادور بنتيجة بنتيجة 2 – 1، والمكسيك بنتيجة هدف دون مقابل، وجامايكا بنتيجة ثلاثية نظيفة.

أي في الوقت الذي تسجل فيه كندا سوى هدف واحد في دور المجموعات عن طريق اللاعب جوناثان دايفيد، فإن فنزويلا أحرزت 6 أهداف منها هدفان بواسطة اللاعبين إدوارد بيلو، وسالمون روندون لكنه أحرز منهما هدف من ضربة جزاء، وهدف واحد عن طريق كل من اللاعبين جهونديز كاديز، وإريك راميريز.

كندا والأرجنتين كلاكيت ثاني مرة
وفي دور نصف النهائي يتجدد الصدام ما بين كندا، والأرجنتين على ملعب ماتلايف ستاديوم في مدينة نيوجيرسي سيتي في يوم الأربعاء في تمام الساعة الثالثة صباحا، وغير أن الأرجنتين فازت على كندا في دور المجموعات، فهي تصدرت المجموعة بتحقيقها العلامة الكاملة 9 نقاط حيث تغلبت على تشيلي بنتيجة هدف نظيف في الجولة الأولى كما تغلبت على بيرو بنتيجة هدفين دون رد.

وفي دور الثمانية الأرجنتين أطاحت بمنتخب الإكوادور بضربات ترجيحية 4 – 2 بعد نهاية اللقاء بنتيجة التعادل الإيجابي هدف لكل منهما.

وأحرزت الأرجنتين في 4 مباريات 6 أهداف منها 4 أهداف بواسطة اللاعب لاوتارو مارتينيز.

ميسي دون أهداف
والملاحظة أن البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم المنتخب الأول لم يحرز أي هدف بالرغم من مشاركته في 3 مباريات، أي لم يتغيب سوى عن مباراة واحدة في دور المجموعات كانت أمام بيرو في الجولة الثالثة لكنه اكتفى بصناعة هدف وحيد كان الهدف الثاني في شباك كندا.

أغلبية التوقعات إن لم يكن كلها أن تتوقف مغامرة كندا عند هذا الدور، وترشح الأرجنتين أن تتخطاها، وتصل الأرجنتين إلى المباراة النهائية لتدافع عن لقبها، وحتى إذا صدقت هذه التوقعات، فإن كندا حققت انجازا تاريخيا، واكتسبت احترام الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى