محليات

(التعليم العالي): خطة البعثات لهذا العام جاءت متسقة مع مخرجات التعليم وبما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

قالت وكيل وزارة التعليم العالي بالتكليف لمياء الملحم إن نتائج القبول في خطة البعثات الخارجية السنوية للعام 2025/2024 جاءت متسقة مع مخرجات التعليم الحكومي العام والتعليم الخاص والذي يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة المتقدمين.
وأضافت الملحم في بيان صحفي اليوم الأحد أن يأتي انطلاقا من مسؤولية الوزارة تجاه الطلبة وأولياء أمورهم وحرصا على مبدأ الشفافية وتحقيق مبدأ التكافؤ.
وبينت أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الشأن “لا أساس له وعار عن الصحة” إذ أن معايير الفرز للقبول في خطة البعثات السنوية جاءت وفق المعدل المكافئ للتخصصات الطبية والهندسية ومعدل الثانوية العامة لباقي التخصصات وترتيب رغبات الطالب والتي لا تزيد على 8 رغبات وعدد المقاعد المحددة في التخصصات الطبية وفقا للاتفاقيات مع الجامعات في دول الإيفاد.
وأوضحت أن الآلية التي تم من خلالها الإعلان عن نتائج البعثات الخارجية لهذا العام جاءت حرصا على خصوصية المعلومات الشخصية والتعليمية لكافة المتقدمين ورغبة من الوزارة في المحافظة على خصوصية الطالب.
ودعت من لديه أي استفسار حول عدم القبول في خطة البعثات السنوية للعام 2024/2025 مراجعة وزارة التعليم العالي والتحقق من كافة بياناته ونتيجته من خلال قانون حق الاطلاع وتقديم تظلم للجنة التظلمات للنظر في نتائج البعثات الخارجية.
ولفتت الملحم إلى أن الوزارة تطرح كذلك برامج بعثات خارجية مختلفة كما تم الإعلان عنها سابقا منها بعثات التميز وبعثات الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية إذ يمكن للطلبة الراغبين بالابتعاث الخارجي التقديم عبر الموقع الرسمي للوزارة إذ يستمر التسجيل حتى شهر فبراير 2025.
وأفادت بأن (التعليم العالي) لا تضع مقاعد محددة لخطة الايفاد المباشر وفي حال استيفاء شروط الجامعات بدول الايفاد وتحقيق المتطلبات وحصول الطالب على قبول أكاديمي من المكتب الثقافي يتم قبوله مباشر وذلك حرصا من الوزارة على توفير عدة مسارات لأبنائنا الراغبين بالدراسة في الخارج بتخصصات يحتاجها سوق العمل.
وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت أمس السبت اعتماد وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل العدواني أسماء الطلبة المقبولين في خطة البعثات الخارجية الأصلية للعام 2024/2025 والبالغ عددهم 3325 طالبا وطالبة.
وذكرت بأن الطلبة المقبولين هم من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في عامي (2022/2023) و(2023/2024) بمختلف أنواعها من المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية موضحة أن خطة البعثات الخارجية لهذا العام اشتملت على عدة تخصصات جديدة بهدف تنوع مخرجات التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل وتزويد المنظومة الصحية بتخصصات طبية وطبية مساندة ذات جودة وكفاءة عالية.
وأضافت أنه تم زيادة مقاعد التخصصات الطبية في الخطة الأصلية لهذا العام مقارنة مع العام الماضي وذلك بتوجيهات ومتابعة مباشرة من الوزير وبجهود حثيثة من المكاتب الثقافية في دول الإيفاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى