اقتصاد

مصر: تنفيذ مشروع سياحي باستثمارات محلية تقدر ب21 مليار دولار

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم الثلاثاء عن تنفيذ مشروع (ساوث ميد) على الساحل الشمالي الغربي باستثمارات محلية تقدر بنحو تريليون جنيه (حوالي 21 مليار دولار) من خلال الشراكة مع القطاع الخاص لتعظيم قطاع السياحة والمخطط الاستراتيجي القومي.
جاء ذلك في كلمة لمدبولي خلال مؤتمر الإعلان عن المشروع الذي يتم بالشراكة مع مجموعة (طلعت مصطفى القابضة) مؤكدا أن الساحل الشمالي يعد واحدا من نقاط الجذب للاستثمار الخارجي المباشر ومقصدا سياحيا عالميا على مستوى العالم .
وأضاف مدبولي أن منطقة الساحل الشمالي بظروفها المناخية وطبيعة أرضها ستكون أهم النقاط التي يمكن من خلالها توطين الزيادة السكانية المستقبلية بها في الفترة المقبلة ليتكامل مع كل تلك المشروعات السابقة وتحقيق المستهدف.
ورجح أن يجذب المشروع الجديد مع مشروعي (العلمين الجديدة) و(رأس الحكمة) الملايين من السياح الأجانب لبلاده مؤكدا أنه من خلال استكمال تلك المشروعات التي ستمتد لسنوات سيتم توفير فرص عمل مباشرة أو غير مباشرة تجذب الشباب للسكن في المنطقة.
وأكد مدبولي أن حجم الاستثمارات والمكاسب المتوقعة للمشروع ستضيف للرؤية التي وضعتها مصر للساحل الشمالي الغربي مبينا “أن هذا المشروع يعطي رسالة بأن بلاده تعلن ثقتها في قطاع الاستثمار المحلي”.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب ل(مجموعة طلعت مصطفى القابضة) هشام مصطفى إن مشروع (ساوث ميد) سيتم تطويره على مساحة 23 مليون متر مربع باستثمارات تقدر بنحو تريليون جنيه (حوالي 21 مليار دولار).
وأضاف ان المشروع يضم مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية في البحر المتوسط لتصبح مصر أحد أهم الوجهات السياحية الواعدة والأكثر جذبا للسياح في البحر المتوسط متوقعا أن تبلغ قيمة المبيعات المتوقعة للمشروع حوالي 6ر1 تريليون جنيه (حوالي 35 مليار دولار).
وأشار الى أنه منذ فتح باب الحجز أمس الاثنين حقق المشروع مبيعات حقيقية تقدر ب 60 مليار جنيه (حوالي 25ر1 مليار دولار) موضحا انه رقم غير مسبوق سواء في مصر أو في المنطقة العربية أو في أية مشروعات عقارية أو سياحية.
وبين أن المبيعات المتوقعة للمشروع ستثمر عن زيادة تضاف إلى الناتج القومي تقدر بنحو 4ر2 تريليون جنيه (حوالي 50 مليار دولار) موضحا أن المشروع سيولد دخلا من خلال مشاركة مصر عبر حصتها في أراضي المشروع اضافة الى عوائد الضرائب السيادية المباشرة بما يقارب تريليون جنيه (حوالي 21 مليار دولار).
وأشار الى أن حصيلة مصر من الضرائب السيادية في الموازنة العامة سترتفع لما يقرب من 283 مليار جنيه (حوالي 9ر5 مليار دولار) تمثل نسبة 8ر11 في المئة من الناتج القومي اضافة الى توفير 6ر1 مليون فرصة عمل مباشرة من خلال الصناعات المرتبطة بالإنشاء والتشييد والخدمات والصناعات التكميلية الأخرى.
وتوقع مصطفى أن يجذب المشروع عوائد دولارية ضخمة لمصر من خلال تصدير العقار وجذب استثمارات أجنبية في السوق العقارية اضافة الى الزيادة المتوقعة في تدفقات أعداد السياح الوافدين لمصر .
وأشار الى اتجاه بلاده لتعظيم العوائد السياحية والترفيهية والخدمية من خلال جذب الاستثمارات العالمية لتطوير مناطق مشروع “رأس الحكمة” و”ساوث ميد” ليضاهي أرقى وأفخم المقاصد العالمية في شمال البحر المتوسط مثل شواطئ جنوب فرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان.
يذكر أن مصر وقعت مع الإمارات في 23 فبراير الماضي توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر بين البلدين لتطوير وتنمية مدينة (رأس الحكمة) على ساحل البحر الأبيض المتوسط باستثمارات مباشرة تبلغ نحو 35 مليار دولار ويتوقع أن تصل استثمارات المشروع إلى نحو 150 مليار دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى