رياضة

أنظار عشاق الساحرة المستديرة تتجه إلى الولايات المتحدة في انطلاق (كوبا أمريكا 2024)

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

تنطلق بعد غد الجمعة النسخة الـ48 من بطولة (كوبا أمريكا) لكرة القدم لعام 2024 التي تقام بالولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 16 منتخبا يمثلون قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية وتستمر حتى 15 يوليو المقبل.
ويشارك في هذه النسخة من البطولة 10 منتخبات من قارة أمريكا الجنوبية هي (الأرجنتين – البرازيل – الأورغواي – البارغواي – تشيلي – بيرو – كولومبيا – بوليفيا – الاكوادور – فنزويلا) فيما يشارك من أمريكا الشمالية ستة منتخبات هي (الولايات المتحدة المستضيفة – المكسيك – كندا – جامايكا – بنما – كوستاريكا).
ووزعت الفرق الـ 16 المشاركة في على أربع مجموعات تلعب في 13 مدينة أمريكية على 14 ملعبا وهو العدد الأكبر من الملاعب في نسخة واحدة بتاريخ البطولة ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني من البطولة.
وتضم المجموعة الأول منتخبات (الارجنتين – كندا – تشيلي – بيرو) فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات (الاكوادور – جامايكا – المكسيك – فينزويلا) والثالثة (بوليفيا – الولايات المتحدة – باناما – اوروغواي) أما المجموعة الرابعة فتضم (البرازيل – كولومبيا – كوستاريكا – باراغواي).
وتعتبر هذه البطولة التي تنظمها الولايات المتحدة للمرة الثانية بعد نسخة 2016 “البروفة الأخيرة” للوقوف على جاهزيتها واستعداداتها لتنظيم بطولتي كأس العالم للأندية 2025 وكأس العالم للمنتخبات التي ستتشارك بتنظيمها مع كندا والمكسيك عام 2026.
ويستهل المنتخب الأرجنتيني حامل لقب النسخة الماضية وبطل العالم والمرشح الأبرز للفوز بالبطولة حملة الدفاع عن لقبه بقيادة نجمه الكبير ليونيل ميسي بلقاء المنتخب الكندي بافتتاح مباريات البطولة على ملعب (مرسيدس بنز أرينا) في مدينة أتالانتا.
ويدخل المنتخب الأرجنتيني البطولة وعينه على “فض الشراكة” مع الأوروغواي بشأن صدارة المنتخبات الأكثر حصولا على اللقب والتربع على عرش القارة والحصول على اللقب الـ16.
بدوره يدخل منتخب البرازيل بطل العالم خمس مرات وحامل لقب (الكوبا) تسع مرات البطولة بهدف العودة إلى سكة حصد البطولات بقيادة مدربه الجديد دوريفال جونيور والفريق المدجج بالنجوم الذين ينشطون في كبريات الأندية الأوروبية.
أما منتخب الأوروغواي صاحب الرقم القياسي بالكوبا (مناصفة مع الارجنتين بـ15 لقبا) فيعتبر ثالث المرشحين لحصد اللقب في هذه النسخة من البطولة إذ ترتكز قوته على مدربه المخضرم مارسيلو بييلسا الذي طور المنتخب بشكل واضح بجانب القيمة العالية لنجوم المنتخب الذين يلمعون في مختلف أندية أوروبا والعالم.
في المقابل لا يمكن إغفال حظوظ صاحب الأرض المنتخب الأمريكي الذي سيتسلح بأرضه وجمهوره في الذهاب بعيدا في هذه البطولة إلى جانب الحضور القوي لمنتخبي التشيلي وكولومبيا اللذين يعتبران رقما صعبا في البطولة ومنافسا قويا للمنتخبات المرشحة للظفر باللقب.
يذكر أن (كوبا أمريكا) تعتبر إحدى أحد أقدم البطولات القارية إذ انطلقت نسختها الأولى في العام 1916 بمسماها القديم (بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم) في الأرجنتين وفاز بها منتخب الأورغواي واستمرت بهذا المسمى حتى عام 1975 ليصبح مسماها الحديث (كأس كوبا أمريكا).
وتتميز البطولة عن باقي البطولات القارية في العالم في عدد الأعوام التي تفصل بين النسخة والأخرى إذ لم يكن لها خارطة زمنية وعدد سنوات ثابت بين نسخ البطولة المتعاقبة إلى أن قرر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) أن تقام البطولة بسنوات زوجية كل أربع سنوات ابتداء من عام 2020.
كما تتميز البطولة بالمنتخبات المشاركة فيها إذ أنها لا تقتصر على فرق قارة أمريكا الجنوبية بل قد تشمل قارات أخرى مثل أمريكا الشمالية التي مثلها عبر تاريخ البطولة منتخبات الولايات المتحدة والمكسيك وهندوراس وكوستاريكا وجامايكا وهايتي وبنما فيما مثل آسيا اليابان في مناسبتين وقطر مرة واحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى