فنون

«عصر الزجاج»… في «المركز العلمي»

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

«عصر الزجاج»… أشاع بريقاً في المركز العلمي!

فقد افتتح المركز، الذي يعد أحد المراكز التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، معرضاً بعنوان «عصر الزجاج»، تحت رعاية السفير الإسباني لدى الكويت ميغيل مورو أغيلار، وبحضور كوكبة كبيرة من سفراء الدول والديبلوماسيين.

وحلّق المعرض بالزوّار لاستكشاف الزجاج واستخداماته العلمية والتكنولوجية ودوره في تحقيق الاستدامة البيئية، بالإضافة إلى أهمية هذه المادة في حياتنا اليومية.

بدوره، قال مدير عام المركز العلمي المهندس مساعد الياسين إن «المعرض هو جزء من العديد من الفعاليات التي يقيمها المركز للاحتفال بيوم البيئة العالمي، إذ يعكس التزامنا المشترك بالاستدامة والابتكار. ويحتفل هذا المعرض بالماضي والحاضر والمستقبل لهذه المادة المذهلة».

وأشار إلى أن يوم البيئة العالمي 2024 يركز على تسريع عملية استصلاح الأراضي، وتعزيز القدرة على مقاومة الجفاف، ومكافحة تدهور الأراضي، مردفاً «كما يعكس هذا المعرض حقاً مهمتنا المتمثلة في الإلهام والتوعية، وإظهار الإمكانات المذهلة للزجاج في خلق مستقبل مستدام».

«براعة الإنسان»

بدوره، أعرب السفير الإسباني أغيلار عن سعادته للتعاون مع المركز العلمي في إقامة هذا المعرض المشترك، قائلاً: «يسرد معرض (عصر الزجاج) قصة براعة الإنسان وتقدمه العلمي والثقافي. وهو شهادة على قوة التعاون بين الشعوب».

وأضاف أن «مزيج الثقافة والعلم ضروري لتعزيز الروابط بين الأمم والنهوض بالحضارة الإنسانية معاً، إذ تُمكِّننا الثقافة من التعلم من بعضنا البعض، وتبادل المعرفة، والتعاون لتحقيق هدف مشترك من أجل مستقبل أفضل للجميع».

«نسيج تاريخي»

أضيفت للمعرض صور من مقتنيات مجموعة دار الآثار الإسلامية. فالزجاج الإسلامي يمتاز بنسيج تاريخي غني متشابك من تقاليد ثقافية وعلمية متنوعة. وقد ترك هذا التقليد الدائم، الممتد على مدى ألف عام، بصمة لا تمحى في المجالات الفنية والعلمية والطبية، إذ ابتكر العلماء المسلمون العديد من الأواني الزجاجية لاستخدامها في العلوم والطب والكيمياء، مثل العدسات والدوارق وأنابيب الاختبار وزجاجات الحجامة، حتى وصلت صناعة الزجاج الإسلامي إلى ذروتها في القرن الثامن عندما دوَّن جابر بن حيان 46 وصفة لإنتاج الزجاج الملون في كتابه «الدرة المكنونة»، ما يؤكد على التقاطع المعقد بين الفن والوظيفة في الزجاج الإسلامي.

«مسعى تعليمي»

لا يعد معرض «عصر الزجاج» احتفالاً بالمادة فحسب، بل هو أيضاً مسعى تعليمي، حيث يوفر فرصة فريدة للطلبة والباحثين والجمهور للتفاعل مع عجائب الزجاج.

يُذكر أن المعرض مفتوح أمام زوّار المركز العلمي حتى السادس من شهر يوليو المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى