خارجياتبرلمان

إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي في معظم الدول الأوروبية غدا الأحد

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

تستعد معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لإجراء انتخابات البرلمان الأوروبي غدا الأحد في ظل اضطرابات سياسية في العديد من مناطق العالم من بينها الحرب في غزة وأوكرانيا وصعود الأحزاب اليمينية المتطرفة في اوروبا.
ويعد تنظيم انتخابات البرلمان الأوروبي التي انطلقت الخميس الماضي في بعض الدول وستستمر إلى غد الاحد في معظمها مسؤولية كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.
فعلى سبيل المثال أجرت هولندا الانتخابات الخميس الماضي فيما صوتت إيرلندا أمس الجمعة في حين ستصوت لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا اليوم السبت.
وفي إيطاليا سيتم إجراء الاقتراع اليوم ويستمر حتى غد الاحد فيما عقدت الانتخابات في التشيك أمس الخميس وتستمر اليوم السبت.
يذكر انه جرت دعوة أكثر من 360 مليون مواطن أوروبي لانتخاب ممثليهم في البرلمان الأوروبي المؤسسة الوحيدة التابعة للاتحاد الأوروبي التي ينتخب المواطنون الأوروبيون نوابها البالغ عددهم 720 عضوا مباشرة كل خمس سنوات.
ويمثل نواب البرلمان الأوروبي مختلف المجموعات السياسية اذ تشهد الانتخابات الحالية دخول 15 مجموعة سياسية أكثر من الانتخابات الأخيرة التي جرت في عام 2019.
ويجري توزيع مقاعد البرلمان الأوروبي على أساس عدد سكان كل دولة فبالنسبة للمواطنين الالمان باعتبارهم ينتمون لأكبر دولة في الاتحاد الأوروبي يحق لهم انتخاب 96 عضوا في البرلمان الأوروبي فيما يحق لمواطني قبرص ولوكسمبورغ ومالطا انتخاب ستة نواب لكل منها.
وبحسب محللين فإن انتخابات العام الحالي تعد حاسمة لمستقبل المشروع الأوروبي المشترك بسبب الاضطرابات التي يشهدها العالم حاليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى