خارجيات

المؤتمر العربي للمؤسسات الاصلاحية يفتتح اعماله بالقاهرة بمشاركة دولة الكويت

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

افتتح ممثلو وزارات الداخلية والعدل في الدول العربية اليوم الاثنين اعمال المؤتمر ال22 لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية بمشاركة دولة الكويت بتأكيد ضرورة تحسين بيئة المراكز الاصلاحية والعقابية والتعامل مع النزلاء بما يتوافق مع المعايير المتبعة دوليا في هذا الشأن.
وقال الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد كومان في كلمة افتتاحية ان انعقاد المؤتمر يعكس الحرص المشاركين على توفير الرعاية الملائمة للنزلاء بما يتفق مع قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء المعروفة ب(قواعد نيلسون مانديلا) والمعتمدة من الجمعية العامة في 17 ديسمبر 2015.
واضاف كومان ان المناقشات ستركز على الآثار السلبية الناجمة عن العقوبات السالبة للحرية لاسيما التفكك الأسري وهو اقتراحٍ تقدمت به مصر لمناقشة انعكاسات هذا التفكك على جنوح الأحداث نحو الجريمة.
واوضح انه في سياق السعي للحد من العقوبات السالبة للحرية سيبحث المؤتمر واقع العقوبات البديلة في الوطن العربي بين التشريع والتطبيق من خلال استلهام تجارب الدول العربية بهذا الصدد مثل برنامج العقوبات البديلة والسجون المفتوحة الرائد والمطبق بالبحرين.
واكد ان المؤتمر سيبحث كذلك الإجراءات التي تتخذها الدول الأعضاء لضمان استفادة نزلاء المؤسسات العقابية والاصلاحية من خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لهم ولأسرهم وبما يسهم في إعادة اندماجهم في المجتمع بعد انتهاء محكوميتهم.
واشار الى جدول أعمال المؤتمر الذي سيسلط الضوء على ظاهرة اكتظاظ المؤسسات العقابية والإجراءات المقترحة لتطويرها في ضوء المستجدات الوطنية والدولية وبما يتلاءم مع السياسة العقابية التي تنتهجها كل دولة على حدة.
ويعقد المؤتمر الذي يستمر يومين تحت رعاية وزير الداخلية المصري محمود توفيق ومشاركة ممثلي وزارات الداخلية والعدل في الدول العربية وجامعة الدول العربية ومكتب الامم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة وجامعة نايف العربية للعلوم الامنية.
ومن المتوقع ان تصدر غدا توصيات وقرارات بشأن الموضوعات المدرجة ضمن جدول اعمال المؤتمر خصوصا المتعلقة بالعقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية وتأثيرها على الترابط الأسري وجهود الدول الأعضاء توفير الضمان الاجتماعي لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية وأسرهم بالإضافة الى تحسين بيئة المؤسسات العقابية والإصلاحية في ضوء الاكتظاظ الحاصل بمرافقها.
وتشارك دولة الكويت بوفد من وزارة الداخلية برئاسة مساعد المدير العام للمؤسسات العقابية والاصلاحية العميد هزاع الجعيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى