خارجيات

مسؤول سعودي يؤكد أهمية دفع عملية التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي لتعزيز العمل المشترك

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أكد وكيل وزارة المالية السعودي المساعد للعلاقات الدولية المتعددة نايف العنزي اليوم السبت أهمية دفع عملية التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي بما يعزز مسيرة العمل والتعاون العربي المشترك.
جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع كبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية ال (33) المقرر عقدها الخميس المقبل.
وقال العنزي إن بلاده حظيت باستضافة القمة العربية في دورتها العادية ال32 في (جدة) والتي كان لها الأثر الفعال في دفع مسيرة العمل العربي المشترك إذ صدر عن تلك القمة العديد من القرارات الهامة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.
وأضاف انه يأتي في مقدمة القرارات “استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والذي تضمن الترحيب بإيداع السعودية وثائق التصديق على اتفاقية تنظيم التنقل بالعبور (الترانزيت) المعدلة ودعوة باقي الدول إلى سرعة التوقيع والمصادقة على الاتفاقية لتدخل حيز النفاذ”.
وأوضح أن القرارات تضمنت دعم جهود الأمانة العامة في انضمام جامعة الدول العربية بصفة مراقب لدى منظمة التجارة العالمية كما تم اعتماد الاستراتيجية العربية للسياحة.
وذكر أن الدول العربية تسعى بشكل مستمر في كافة المحافل الدولية والإقليمية لطرح الموضوعات التي تصب في مصلحة العمل العربي المشترك موضحا أن جدول أعمال الاجتماع يحفل بالعديد من المواضيع في المجالين الاقتصادي والاجتماعي التي ستتم مناقشتها اليوم لرفع ما يتم التوافق بشأنها للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري.
وتطلع العنزي أن يسفر الاجتماع عن توافق على المخرجات التي من شأنها أن تدفع بعملية التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي وتضيف إلى مسيرة العمل والتعاون العربي المشترك معربا عن ثقته بنجاح هذه الدورة برئاسة البحرين.
وتشارك دولة الكويت في اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بوفد برئاسة مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير طلال المطيري.
ومن المقرر ان يرفع كبار المسؤولين مشروع جدول الاعمال الى اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة غدا الاحد لإقراره. وكانت الاجتماعات التحضيرية بدأت في وقت سابق من اليوم السبت في (المنامة) برئاسة البحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى