رياضة

(20 عاما من صنع التاريخ).. البحرين محط أنظار العالم بتنظيمها سباق (فورمولا 1)

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

(20 عاما من صنع التاريخ) شعار أطلقته حلبة البحرين الدولية على السباق التاريخي (فورمولا 1) لعام 2024 الذي سينطلق في الفترة من 29 فبراير حتى 2 مارس.
ويأتي هذا الشعار بالتزامن مع احتفالات البحرين والحلبة بالذكرى ال20 لاستضافة أكبر حدث رياضي وترفيهي سنوي في المنطقة.
ويعتبر (فورمولا 1) سباق الجائزة الكبرى هو التصنيف الأعلى في السباقات ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة.
وجهزت حلبة البحرين جدولا حافلا من الفعاليات والعروض الترويجية المصاحبة للجائزة التي تجذب عشرات الآلاف من المشجعين من مختلف انحاء العالم داخل وخارج المضمار.
كما زينت البحرين شوارعها بشعار ورايات السباقات استعدادا لسباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1.
وتستمر البحرين بنجاح باهر في تنظيم السباق في كل الاستضافات التي أقيمت على مضمار حلبة البحرين الدولية الذي يبلغ طوله 4ر5 كيلومتر على ان يكمل المتسابقون خلال السباق 57 لفة.
وتتميز الحلبة بتصميمها وتجهيزاتها وفق أعلى المعايير الدولية فحصدت العديد من الجوائز أولاها جائزة الاتحاد الدولي للسيارات لأفضل تنظيم وكان ذلك موسم 2004 والجائزة العالمية لأفضل إعلان عن الإعلان الضخم الذي أقيم على برج المؤيد لسباق سنة 2006.
كما حصلت على جائزة مركز الامتياز في استضافة 2007 والتي يمنحها الاتحاد الدولي للسيارات للحلبة ذات المعايير العليا على مستوى الأمن والسلامة.
وينطلق سباق (فورمولا 1) هذا العام كجولة افتتاحية في تقويم الموسم الجديد المكون من 24 سباقا على تقويم الاتحاد الدولي للسيارات. ويبدأ السباق بلفة تحمية قبل انطلاقه حيث يكون التجاوز ممنوعا ويعتبر الهدف من الدورة هو منح المحرك والمكابح أكبر قدر من الحرارة استعدادا لتسارع بداية السباق وبعد اللفة تصطف السيارات في مراكز الانطلاق الخاصة بها.
ويشهد المتابعون أكثر اللحظات تشويقا بين خط الانطلاق والمنعطف الأول حيث يحاول السائقون تخطي بعضهم كثيرا وتثبيت أنفسهم في مركز متقدم ما يؤدي إلى تلاحمات وتصادمات وحوادث نتيجة لتنافس أربع أو خمس سيارات على نفس المركز. ويبدأ كل سائق في القيادة تبعا للاستراتيجية التي اتفق عليها مع فريقه الذي يكون قد قام بدراسة المضمار من طوله إلى حرارته والأماكن الصالحة لتجاوز سيارة أخرى إضافة إلى المركز الذي سينطلق منه السائق.
ويتطلب من السائق أن يكون على استعداد عال بدنيا وذهنيا ونفسيا وأن يتمتع بقدرة تحمل تنافس عداء الماراثون ويكتسب قدرته من تمارين مكثفة للقلب والأوعية الدموية كالجري والسباحة وركوب الدراجات الهوائية وتمارين خاصة بعضلات الصدر والرقبة لجعلها قادرة على تحمل وزن الرأس والخوذة.
كما يحتاج إلى تدريب عضلات الذراع لتحمل قوة المنعطفات والقيادة لفترة طويلة.
ومن اللافت ان سائق (فورمولا 1) يخسر متوسط 3 كيلوغرامات من وزنه بعد كل سباق ويرجع السبب إلى الحرارة العالية داخل السيارة والتي تصل في بعض الأحيان إلى 50 درجة مئوية إذ تنتج الحرارة من المكابح والعادم والمحرك إضافة إلى أشعة الشمس الحارقة.
كما أن سائقي سيارات السباق يرتدون طبقتين من الملابس الأولى تحميهم من خطر الحريق والثانية عبارة عن بدلة السباق الأمر الذي يزيد من الحرارة.
يذكر انه منذ عام 2004 أصبحت البحرين أول دولة في المنطقة تستضيف سباقات (فورمولا 1).
وعلى مدار الاعوام الماضية قدمت الحلبة أبرز اللحظات المميزة ضمن البطولة من انطلاقة السباق الليلي في عام 2014 حتى الجولة الافتتاحية المثيرة 2021 حيث تواصل المملكة باستمرار تقديم أبرز السباقات تحت سماء صحراء الصخير ليلا.
وكانت (فورمولا 1) اعلنت في يوليو الماضي التقويم المبدئي لموسم 2024 مع إعلان استضافة حلبة البحرين الدولية “موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط” لافتتاحية الموسم المقبل احتفالا بالذكرى ال20 ل(سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1) مع انطلاق السباق الليلي في يوم سبت لأول مرة على الإطلاق.
وسينطلق السباق الليلي يوم سبت بناء على طلب (فورمولا 1) لإتاحة الخدمات اللوجستية اللازمة للسباق الثاني للموسم في السعودية والذي من المقرر أيضا أن ينطلق يوم سبت أيضا.
ويتألف تقويم موسم 2024 من 24 سباقا حيث سيقام سباق الجائزة الكبرى بالسعودية في الأسبوع التالي للبحرين مع انتهاء الموسم في أبوظبي في 8 ديسمبر المقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى