محليات

الأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات الخليجية تعقد اجتماعها ال36 في مسقط بمشاركة كويتية

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

عقدت الأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الأربعاء اجتماع الدورة ال36 الذي تستضيفه سلطنة عمان ممثلة بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وسط مشاركة كويتية.
وقالت وكالة الأنباء العمانية إن الاجتماع ناقش عددا من النقاط المطروحة على جدول أعماله وخرج بمجموعة من القرارات والتوصيات التي ستعزز مسيرة التعاون بين الهيئات ومراكز الأعضاء في الأمانة العامة لدول الخليج العربية.
وأوضحت أن الاجتماع ناقش المذكرات والمقترحات والتوصيات المقدمة من مراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون واستعرض أهم ما ورد فيها من بنود ومذكرات.
وأضافت أنه تم بالاجتماع تقديم عرض مرئي للأعضاء عن سير مشروع الاستراتيجية الشاملة للأمانة العامة وما أنجزته (دارة الملك عبد العزيز) السعودية حيال تنفيذ مراحل مشروع المنصة الرقمية الموحدة وتقديم (مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث) الإماراتي مقترح إحياء التراث عن جهوده في حفظ الذاكرة الوطنية بدولة الإمارات.
وذكرت أنه تم أيضا تقديم مذكرة بشأن عقد (المركز الوطني للوثائق والمحفوظات) السعودي مؤتمرا دوليا بعنوان (الأرشيف في العصر الرقمي) في مدينة (الرياض) العام المقبل إلى جانب طلب (دار الوثائق القطرية) الانضمام للأمانة.
وأوصى الاجتماع بالاهتمام بمسيرة الأمانة العامة وتعزيز حضورها المؤسسي في المجتمع الخليجي بصفة خاصة والعالم العربي بصفة عامة والاضطلاع بدورها في خدمة تاريخ المنطقة.
وشارك في الاجتماع مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت ومركز الوثائق التاريخية ومتاحف ومكتبات الديوان الأميري بدولة الكويت ومركز البحوث والدراسات الكويتية.
كما شارك في الاجتماع قسم الوثائق والأبحاث بالديوان الأميري بدولة قطر ودار الوثائق القطرية وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بسلطنة عمان ودارة الملك عبد العزيز السعودية والمركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالديوان الملكي السعودي ودارة الدكتور سلطان القاسمي الإماراتية ودار الوثائق بإمارة الشارقة والمكتبة الوطنية بالإمارات ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث الإماراتي ومركز الوثائق التاريخية بالبحرين ومركز الأرشيف الوطني البحريني.
وأُقيم على هامش الاجتماع معرض يضم مجموعة لإصدارات مراكز الوثائق والدراسات المشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى