اقتصاد

انطلاق اجتماع كبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بمشاركة الكويت

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

انطلقت اجتماعات كبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اليوم الأربعاء برئاسة الأردن ومشاركة المسؤولين المعنيين في وزارات المالية والاقتصاد والشؤون الاجتماعية بالدول العربية ومن بينها دولة الكويت.
وطالبت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة في كلمتها أمام الاجتماع بضرورة العمل على إعداد خطة للاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية السلبية للعدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين وخاصة في قطاع غزة.
وأشادت أبو غزالة بجهود مجلسي وزراء الصحة والشؤون الاجتماعية العرب في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لأهالي القطاع بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري.
وقالت إن هذه الدورة تشكل أهمية خاصة في موضوعاتها وتوقيتها حيث تنعقد في وقت ما زال نشهد فيه مأساة إنسانية مروعة في قطاع غزة جراء الأفعال والممارسات غير الإنسانية للاحتلال الإسرائيلي التي دمرت البنية التحتية للقطاع وشردت الأسر والأطفال.
وعلى صعيد آخر أشارت أبو غزالة إلى ما يتعرض له الصومال من موجة فيضانات وسيول كانت لها تأثيرات سلبية كثيرة على أوضاعه الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية والتنموية قائلة إنه سيعرض تصورا في هذا الشأن على المجلس الاقتصادي والاجتماعي بما يسهم في التخفيف من الأوضاع الصعبة في الصومال الشقيق.
وأكدت أن هذه الدورة تشكل أهمية خاصة أيضا في كونها تعد الملف التنموي الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية القادمة في البحرين من خلال عدد من المبادرات المهمة للدول الأعضاء والمجالس الوزارية والمنظمات العربية المتخصصة التي تستهدف تحسين حياة المواطن العربي وتعزيز الجهود العربية الرامية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.
من جهته دعا سفير الأردن لدى مصر ومندوبه الدائم بجامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة في كلمته أمام الاجتماع إلى التعاون العربي المشترك والتنسيق المستمر باعتبارهما السبيل الذي لا غنى عنه لتعزيز قدرات الأمة العربية في مواجهة تحدياتٍ وأزماتٍ.
وقال العضايلة إن ما تواجهه القضية الفلسطينية وعدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة يمثلان التحدي الأكبر الذي أفرز ظروفا اقتصادية وإنسانية تتطلب جهدا أكبر وعملا أسرع وتيرة للتعامل معها وللتخفيف من أثارها عبر جهود كسر الحصار وتكثيف إدخال المساعدات الإنسانية والطبية وبناء مستشفيات ميدانية والتخطيط منذ الآن لإعادة إعمار ما دمره العدوان الغاشم من بنية تحتية ومرافق ومساكن في قطاع غزة والضفة الغربية.
وأضاف أن هذه الجهود تهدف في مجملها إلى تثبيت الأشقاء الفلسطينيين في أرضهم وإفشال أي مخططات لتهجيرهم لأن فلسطين هي وطنهم الذي لا بديل عنه ولا شرعية لاحتلال له وهو ما يجعل من بوصلة عملنا اليوم تتجه نحو تضافر الجهود وتكاملها في سبيل التقليل من فرص تعاظم الأزمات وتحولها لكوارث دائمة في ضررها وأثرها الممتد.
ويناقش الاجتماع مشروع جدول الأعمال للدورة 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري المقررة غدا الخميس وإعداد مشاريع القرارات التي تصدر عن المجلس بمشاركة وزراء الاقتصاد والتجارة والمالية ومن يمثلونهم في الدول العربية.
ويتضمن مشروع جدول الأعمال عددا من الموضوعات ومنها منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي والاستثمار في الدول العربية واتفاقيتا السوق العربية المشتركة للكهرباء وتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2024 إلى جانب الاتفاقية العربية لتبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على أنشطة ومعدات الناقل الجوي العربي “المعدلة”.
وتشارك دولة الكويت في اجتماع كبار المسؤولين بوفد من وزارات المالية والخارجية والتجارة والصناعة برئاسة وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية بالتكليف طلال النمش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى