محليات

انطلاق اجتماع بشأن تطوير شهادات الثقة بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الاحمر

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

انطلقت في الدوحة اليوم الاثنين فعاليات اجتماع مجموعة العمل الفنية المعنية بتطوير معايير ونظام إصدار شهادات الثقة والمساءلة بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.
وقال رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري يوسف الخاطر في كلمة إن الاجتماع يمثل خطوة مهمة في تعزيز العمل الإنساني حول العالم مشيرا إلى أن تطوير معايير ونظام إصدار شهادات الثقة والمساءلة بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر سيحقق التكامل والتكاتف بين الجمعيات الوطنية ما يمكنها من تقديم أفضل مساعدة ممكنة للمحتاجين في جميع أنحاء العالم.
واستعرض الخاطر خلال الاجتماع التحديات الكبيرة التي يواجهها عالم اليوم مثل النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية والفقر المدقع ما يؤكد الحاجة لأن يكون الجميع أكثر استعدادا وتكاتفا باعتبارهم أعضاء في الحركة الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لمواجهة هذه التحديات.
ولفت إلى أن مأساة الإبادة الجماعية المروعة في غزة للمدنيين والفرق والطواقم الطبية والإنسانية وما يشهده العالم خلالها من تزايد لحالات العنف والقتل وانتهاك القانون الدولي الإنساني بصورة لم يسبق لها مثيل “تضع الحركة الإنسانية على جميع مستوياتها في اختبار حقيقي”.
وأكد الخاطر التزام الهلال الأحمر القطري بدعم جهود تطوير المعايير الجديدة معربا عن ثقته بأنها ستساعد في أن يكون الجميع أكثر فعالية وتكاتفا باعتبارهم أعضاء في الحركة الدولية الإنسانية ما يجعلهم مثالا يحتذى به لجميع العاملين الإنسانيين من حيث الالتزام بالمبادئ الإنسانية في جميع الظروف.
ومن جهته أشاد مدير خدمات تطوير الجمعيات الوطنية بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر فرانك مورهاور بالتزام الهلال الأحمر القطري الراسخ ودعمه من خلال استضافته لهذا الاجتماع واهتمامه بتطوير برنامج شهادات الاتحاد “لما لذلك من أثر عظيم في تعزيز الثقة والمساءلة داخل الشبكة الإنسانية العالمية”.
ولفت إلى أنه في القطاع الإنساني والتنموي تعد الثقة حجر الزاوية للوصول للمحتاجين وحشد الدعم وتعبئة الموارد بشكل فعال مشيرا الى إن ذلك ينطبق بشكل خاص على الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر التي يقوم الملايين من متطوعيها بدور محوري في تطوير البرامج وتقديم الخدمات الحيوية.
وقال إن تطوير برنامج شهادات الاتحاد المتركزة علل الثقة والمساءلة يعد فرصة كبيرة لدمج الجهود سويا لكون هذه الشهادات ستمكن الجمعيات الوطنية من إثبات أنها جهات شريكة مفضلة بالنسبة للحكومات والشركاء والمانحين وبالتالي فهي تعد أداة حاسمة في دعم تطوير الجمعيات الوطنية كي تصبح الأفضل بين أقرانها فيما يتعلق بالثقة والمساءلة.
وقال إن برنامج الشهادات الجديد يتطرق بمجالات تركيزه الستة إلى جوانب رئيسية مثل المشاركة المجتمعية والمساءلة والتدابير الوقائية والمساءلة المالية والقاعدة والقيادة القانونية وغيرها بهدف إحداث التناغم في معايير الثقة والمساءلة عبر شبكة الاتحاد ما يخلق فهما مشتركا للتوقعات.
ويستضيف الهلال الأحمر القطري بمقره بالدوحة فعاليات اجتماع مجموعة العمل الفنية المعنية بتطوير معايير ونظام إصدار شهادات الثقة والمساءلة بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة مسؤولي وخبراء العمل الإنساني حول العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى