اقتصاد

بنك الكويت الوطني يحقق 6ر560 مليون دينار أرباحا صافية في العام 2023

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أعلن بنك الكويت الوطني عن تحقيق أرباح صافية بلغت 6ر560 مليون دينار كويتي (نحو 8ر1 مليار دولار أمريكي) في العام 2023 بنمو نسبته 1ر10 في المئة مقارنة بالعام 2022 بربحية للسهم بلغت 68 فلسا.
وقال البنك في بيان صحفي اليوم الأربعاء إن مجلس الادارة قرر التوصية بتوزيع 25 فلسا للسهم كأرباح نقدية عن النصف الثاني من 2023 لتصبح اجمالي توزيعات العام الماضي بالكامل 35 فلسا نقدا لتعادل اجمالي قيمة التوزيعات 50 في المئة من صافي الارباح.
وأضاف أن اجمالي الموجودات نما في نهاية السنة الماضية بنسبة 7ر3 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 7ر37 مليار دينار (نحو 5ر122 مليار دولار).
وأوضح أن ودائع العملاء ارتفعت في الفترة المذكورة بنسبة 8ر8 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 9ر21 مليار دينار (حوالي 6ر71 مليار دولار) بينما بلغت القروض والتسليفات الإجمالية 3ر22 مليار دينار (حوالي 6ر72 مليار دولار) بنهاية ديسمبر الماضي.
وذكر ان اجمالي حقوق المساهمين بلغ 7ر3 مليار دينار (نحو 12 مليار دولار) بنهاية العام الماضي بنمو نسبته 3ر7 في المئة على أساس سنوي.
ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة البنك حمد البحر قوله إن نتائج البنك المالية القوية عكست مرونة نموذج الاعمال مشيرا الى أن البنك احرز تقدما في تنفيذ استراتيجيته خلال العام الماضي ما سيوفر له محركا لاداء اقوى في المستقبل.
وأعرب البحر عن أمله بأن تتلقى البيئة التشغيلية في الكويت زخما وقوة دافعة خلال الفترة المقبلة خصوصا بعد حالة الاستقرار السياسي وكذلك تعيين رئيس وحكومة جديدة تعطي الأولوية لأجندتها في معالجة التحديات الاقتصادية وتعمل على استعادة الثقة في مناخ الأعمال.
من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر وفق البيان إن اداء البنك كان قويا العام الماضي وحقق نموا في الإيرادات والأرباح مشيرا الى أن صافي الايرادات التشغيلية للمجموعة ارتفع بنسبة 6ر15 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 2ر1 مليار دينار (حوالي 9ر3 مليار دولار) بدعم من نمو صافي دخل الفوائد ودخل الاتعاب والعمولات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى