محليات

(هيئة الغذاء) و(معهد الأبحاث) يوقعان عقد خدمات استشارية وتشغيلية للمختبرات الغذائية

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

وقعت الهيئة العامة للغذاء والتغذية عقدا مع معهد الكويت للأبحاث العلمية يقوم بموجبه المعهد بتقديم خدمات استشارية وتشغيلية للمختبرات الغذائية التابعة للهيئة.
وأكدت رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة ريم الفليج في بيان صحفي على هامش التوقيع حرص الهيئة على تشغيل مختبراتها وفقا لأحدث النظم والممارسات والمعايير الدولية.
وأضافت الفليج أن معهد الكويت للأبحاث العلمية يعد الشريك الأمثل باعتباره مرجعا علميا وبحثيا في مجالات اختصاصاته ويمتلك خبرة واسعة بالتعاطي مع التطورات العلمية والتقنية على النطاق الدولي.
وبينت أن العقد يستمر لمدة خمس سنوات ويختص بتقديم خدمات استشارية وتشغيلية للمختبرات الغذائية التابعة للهيئة العامة للغذاء والتغذية ويتضمن بنودا يقوم المعهد على ضوئها بتطوير الأعمال في المختبرات.
وأشارت إلى أن العقد سيساهم أيضا بتطوير الأنظمة والاجراءات التحليلية بما يتماشى مع أحدث الأساليب القياسية الدولية لمواكبة التطور في مجال المختبرات حيث تسعى الهيئة لحصول مختبراتها على الاعتماد العالمي للمختبرات ISO 17025:2017.
من جانبه قال مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتكليف الدكتور مشعان العتيبي وفق البيان إن التوقيع يأتي في إطار دعم جهود الهيئة الساعية إلى ضمان استدامة سلامة الغذاء وتعزيز تغذية المجتمع.
ولفت العتيبي إلى أن جهود المعهد مع جهات الدولة بدأت منذ عشر سنوات إذ تعاون في السابق مع بلدية الكويت في عمل المشاريع البحثية وتقديم مساعدات فنية لإنشاء مختبر مركزي لمراقبة الغذاء وقيام المعهد بتحديد مواصفات الأجهزة وبروتوكولات التحاليل وإنشاء نظام قائم على المخاطر لعينات الغذاء وتحليلها.
وأضاف أن المعهد قام بتصميم المختبر المركزي لمراقبة الغذاء لإجراء تحاليل الغذاء والتأكد من توافقها مع معايير دول مجلس التعاون الخليجي والمعايير الدولية.
وبين أنه بعد انتقال المختبر المركزي من بلدية الكويت إلى الهيئة العامة للغذاء والتغذية حرص المعهد على تقديم خدماته لتعزيز قدرات المختبر وتجهيزاته.
وأكد أن توقيع هذا العقد هو ثمرة للجهود المبذولة بين الجانبين لافتا إلى أن المعهد حريص على دعم الجهود الوطنية في مجال الصناعات الغذائية وتطوير المختبرات لما يمتلكه من خبرات وإمكانات مشهودة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى