خارجيات

وزراء دفاع (آسيان) يتبنون إعلانا دفاعيا مشتركا و7 وثائق لتعزيز مركزية الرابطة

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

تبنى وزراء دفاع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اليوم الاربعاء إعلانا دفاعيا مشتركا بالإضافة إلى سبع وثائق أخرى بهدف تعزيز مركزية الرابطة.
وقالت وكالة الأنباء الاندونيسية (أنتارا) إن الوزراء قرروا خلال اجتماعهم في جاكرتا تبني إعلان (جاكرتا) الدفاعي المشترك وسبع وثائق أخرى تشمل ورقة مفاهيم حول تنفيذ تطلعات (آسيان) بشأن منطقة المحيطين الهندي والهادئ من منظور دفاعي وورقة أخرى حول تنسيق مبادرات وزراء دفاع (آسيان بلس) والمناقشات المتعلقة باستخدام الأصول العسكرية لدعم الأمن الغذائي في المنطقة.
وأشارت إلى أن الوثائق تضمنت كذلك برنامج عمل اجتماع وزراء دفاع (آسيان) لعام 2023-2026 والمبادئ التوجيهية لتنفيذ صفة المراقب الممنوحة لدولة تيمور الشرقية لحضور اجتماع وزراء دفاع (آسيان) والاجتماعات ذات الصلة ومسودة مراجعة الإجراءات التشغيلية القياسية لرابطة (آسيان) والبيان المشترك ل (آسيان بلس) حول المرأة والسلام والأمن.
ومن جانبه أكد وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو في خطاب نقلته (أنتارا) أهمية اجتماع وزراء الدفاع في رابطة (آسيان) لبناء التعاون في قطاع الدفاع بين الدول الأعضاء قائلا “إن شعار (آسيان موحدة) هو المفتاح لخلق مجتمع أكثر أمانا وازدهارا وقدرة على الصمود في المنطقة”.
وقال سوبيانتو “يلعب هذا الاجتماع دورا مهما في التغلب على التحديات الأمنية من خلال الحوار الهادف وتبادل الأفكار وإقامة شراكات على مبادئ الثقة المتبادلة والشفافية والتعاون” مضيفا “يمكن أن يكون هذا الاجتماع أيضا حافزا لتحقيق نتائج قابلة للتنفيذ”.
وحضر اجتماع وزراء دفاع (آسيان) الذي تستضيفه العاصمة الاندونيسية جاكرتا جميع وزراء دفاع دول (آسيان) باستثناء ميانمار فيما أرسلت دولة تيمور الشرقية وفدا إلى الاجتماع بصفة مراقب.
ومن المقرر انعقاد اجتماع وزراء دفاع رابطة (آسيان بلس) يوم غد الخميس لتشمل وزراء الدفاع في دول الحوار للرابطة وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند ونيوزيلندا وأستراليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى