محليات

مستشفى الفروانية ورابطة السكر يحتفلان بـ”يوم السكر” العالمي لتعزيز الوعي والوقاية

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أقامت رابطة السكر الكويتية بالتعاون مع وحدة الغدد الصماء بمستشفى الفروانية احتفالية يوم السكر العالمي لتعزيز الوعي بداء السكري وتأثير مضاعفاته وطرق الوقاية منه.
وقال استشاري الغدد الصماء والسكر رئيس رابطة السكر الكويتية الدكتور وليد الضاحي في تصريح صحفي خلال الاحتفال اليوم الاثنين ان دول الخليج تشهد أعلى النسب العالمية في الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري والمرتبة الثانية بعد الدول الأوروبية في الإصابة بالنوع الاول.
وأكد أن الكويت بحاجة إلى برنامج وطني كبير يدعم بحزمة من القوانين يتبناها مجلس الأمة للتصدي للمرض ومواجهته لافتا إلى أن بعض الدول لاقت نجاحا عبر تطبيق هذا البرنامج.
وشدد على ضرورة تضافر الجهود لرفع الوعي ومعرفة العوامل المسببة للسكري والعوامل التحذيرية في كيفية التعامل والسيطرة عليه إذ تشير المعدلات المتوقعة إلى مضاعفة عدد الإصابات بحلول عام 2030 وفقا لإحصائيات منظمة السكر الدولية.
وذكر أن السكري يرتبط بأمراض أخرى مثل الضغط والكوليسترول وتصلب الشرايين لافتا إلى أنه خلال انتشار فيروس كورونا لوحظ ارتفاع نسب الإصابة به لدى مرضى السكري مقارنة بغيرهم ويعود ذلك إلى ضعف المناعة.
ومن جهتها قالت رئيسة قسم الباطنية بمستشفى الفروانية الدكتورة نائلة المزيدي ان وزارة الصحة أولت اهتماما كبيرا بهذا المرض وعملت على وضع الاستراتيجيات والخطط والبرامج للحد من انتشار الأمراض المزمنة وبخاصة السكري.
وأشارت المزيدي إلى أن المستشفى بالتنسيق مع رابطة السكر يحتفل باليوم العالمي تأكيدا على الشراكة المجتمعية في تنظيم احتفال توعوي لمكافحة المرض والحد من مضاعفاته والذي يتضمن فعاليات منها فحص السكر والضغط والسكر التراكمي فضلا عن تواجد اختصاصي تغذية وصيادلة للاستشارات المجانية.
ومن ناحيته قال اختصاصي الغدد الصماء والسكر بمستشفى الفروانية الدكتور فهد العجمي ان السكري من الأمراض المزمنة ويحدث في حالة عجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه.
وأكد العجمي أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام مع الحفاظ على وزن طبيعي من العوامل التي تمنع أو تعمل على تحد الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
وذكر إن من أبرز أعراض مرض السكري التبول المتكرر والعطش الشديد والجوع والتعب وفقدان الوزن وشفاء بطيء من الكدمات إلى جانب عدم وضوح الرؤية وخدر ووخز في اليدين والقدمين لافتا إلى أن كلا النوعين من مرض السكري لديهما نفس الأعراض.
وأوضح ان اليوم العالمي فرصة للتوعية باعتباره واحدا من مسائل الصحة العامة العالمية والتي يجب القيام بها بشكل جماعي أو فردي من أجل تحسين الوقاية والتشخيص والتدبير العلاجي للحالة المرضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى