محليات

المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية:الطباعة الحيوية طفرة طبية تستخدم الخلايا البشرية في العلاج

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

قال رئيس المنظمة الطبية للعلوم الإسلامية الدكتور محمد الجارالله إن الطباعة الحيوية تعتبر طفرة طبية نوعية على مستوى العالم تستخدم الخلايا البشرية للمريض ذاته في العلاج وتنتمي إلى الطب “التجديدي” أو التعويضي وهي نوع متخصص من الطباعة ثلاثية الأبعاد.
وأضاف الدكتور الجارالله في تصريح صحفي اليوم الخميس أن المنظمة ستعقد بهذا الشأن ندوة الاحد المقبل بعنوان (الطباعة الحيوية..الفرص والتحديات من منظور إسلامي) تستمر يومين لإلقاء الضوء على أحدث التطورات في هذا المجال ومناقشتها من منظور إسلامي.
وأوضح أن الطباعة الحيوية منصة لتصنيع وطباعة وإنتاج الأنسجة الحية والأعضاء البشرية بما فيها من أوعية دموية دقيقة اذا تستخدم أجهزة الطباعة المتخصصة ثلاثية الأبعاد ما يطلق عليه “الحبر الحيوي” المكون من الخلايا والأنسجة وبعض المكونات الأخرى.
وذكر أن الطباعة الحيوية حققت انفراجات كبيرة في عالم الطب حيث تتيح هذه التكنولوجيا القدرة على إنتاج طباعة أنسجة وأعضاء من الخلايا البشرية في المختبر بالشكل ذاته والوظيفة نفسها.
وبين أنها تستخدم في علاج الأعضاء والخلايا والأنسجة المريضة مثل مرض القدم السكرية أو حروق الجلد كما تستخدم لتحسين والوظائف الحيوية للأجهزة وتعزيز القدرات الحيوية البشرية الأمر الذي قد يسهم في إنقاذ حياة الملايين الذين يموتون خلال انتظارهم للمتبرعين بالأعضاء أو الأنسجة التي لا تغطي الا أقل من 10 في المئة من احتياجات الزراعة.
وأوضح الجارالله أنه لم يصدر بشأن هذه الطفرة أي فتاوى شرعية من المجاميع الفقهية المعتبرة كما لم يتم إرساء قواعد تنظم استخدامها حتى الآن رغم أنها دخلت حيز التطبيق ونجحت بالفعل خطواتها الأولية لكنها مازالت بحاجة الى تطوير.
وأوضح أن الندوة تهدف الى تبادل الأفكار والخبرات والمعرفة حول هذا الموضوع الملح والمثير بهدف تقديم الرعاية الصحية الأفضل للمرضى في وقت يأتي تنظيم الندوة في إطار التوازن بين الفرص والتحديات والتقنية الطبية من ناحية والضوابط الأخلاقية والشرعية والقانونية من ناحية أخرى.
وأفاد بأنه سيتم خلال الندوة تقديم العديد من الأبحاث حول هذه الطفرة الجديدة من 15 دولة وقد تمت الموافقة على اعتماد 11 نقطة من الفئة (أ) من معهد الكويت للاختصاصات الطبية للمشاركين فيها داعيا جميع الأطباء الى المشاركة والاستفادة من نقاط التعليم المستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى