برلمانخارجيات

البرلمان العربي يدعو إلى تكثيف الجهود لدعم ضحايا الإرهاب فى المنطقة العربية

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

 دعا البرلمان العربي اليوم الاثنين إلى أهمية تكثيف الجهود العربية والإقليمية والدولية المبذولة لدعم ضحايا الإرهاب فى المنطقة العربية والتوعية بما يعانونه من “مآس وآلام”.
واعتبر رئيس البرلمان عادل العسومي في بيان بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب وإجلالهم والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ال21 من أغسطس من كل عام الاهتمام بهؤلاء الضحايا لا ينفصل عن الجهود الشاملة التى ينخرط بها المجتمع الدولي ككل لمواجهة الإرهاب.
واكد ضرورة سن تشريعات على المستويين العربي والدولي تكفل رعاية ودعم ضحايا العمليات الإرهابية بما في ذلك تطوير التشريعات ذات الصلة والتي تتعلق بمساعدة هؤلاء الضحايا ودعمهم في كافة النواحي القانونية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والصحية وغيرها.
كما شدد على اهمية إعادة تأهيل ودمج ضحايا العمليات الإرهابية في مجتمعاتهم اتساقا مع الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب والتي أكدت على ضرورة تقديم المساعدات الملموسة لضحايا الإرهاب دون الاقتصار على مكافحة الإرهاب فقط مع المحافطة على نسيج المجتمعات.
واشار العسومي بجهود البرلمان العربي المبذولة في هذا الصدد واهتمامه بإعداد قانون عربي استرشادي لدعم ضحايا الإرهاب بهدف مساعدة الدول العربية في مراجعة وتحديث تشريعاتها الوطنية الخاصة ووضع قوانين في هذا الشأن لا سيما وان الدول العربية “أكثر من عانى بنيران الإرهاب”.
وجدد في الوقت ذاته الدعوة إلى الالتزام بضمان حقوق الضحايا في “الانتصاف والجبر” التي يكفلها القانون الدولي لحقوق الإنسان.
واوضح العسومي ان حماية حقوق الضحايا من بين الاستراتيجيات الأساسية لمنع الإرهاب ووضع حد للدوامات التي تولد العنف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى