محليات

النجار: 8 % فقط من الأطفال المواليد في الكويت يتلقون رضاعة طبيعية

 قالت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الخاصة الدكتورة فاطمة النجار اليوم الاربعاء إن الأرقام الواردة في تقرير الترصد الغذائي الوطني تشير إلى أن 8 في المئة فقط من الأطفال المواليد في الكويت هم من يتلقون رضاعة طبيعية مطلقة لمدة ستة أشهر.

جاء ذلك في تصريح أدلت به الدكتورة النجار لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش ندوة توجيهية نظمها مكتب منظمة الصحة العالمية في الكويت بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والتغذية ووزارة الصحة بشأن مبادرة المستشفيات الملائمة للأطفال في بيت الأمم المتحدة.

وأكدت الدكتورة النجار أن تلك النسبة تعد متدنية جدا مقارنة بدول الإقليم أو حتى على المستوى العالمي لافتة إلى أن الرضاعة لا تؤتي ثمارها إلا إذا كانت مشبعة ومستمرة وغير مختلطة مع حليب صناعي.

وذكرت أن “هناك أقل من 20 في المئة فقط من أطفالنا يولدون في مستشفيات صديقة للطفل” مشددة على أن هذه الأرقام تستدعي الكثير من العمل الذي يجب أن تكرس له الجهود لرفع تلك النسب مع زيادة أعداد المستشفيات الصديقة للطفل.

وأوضحت أن هناك مستشفيان فقط ملائمان للطفل أحدهما في القطاع الحكومي والآخر في القطاع الأهلي مبينة أن “هذا الأمر يدفعنا لدعم مبادرة المستشفيات الملائمة للطفل والتي تعد من أفضل وأهم البرامج لدعم الرضاعة الطبيعية لما تحويه من ركائز أساسية لتعزيزها”.

ولفتت إلى أن منظمة الصحة العالمية وضعت عشر خطوات للمبادرة تلزم كل المنشآت التي تقدم خدمات الأمومة والرعاية للأطفال حديثي الولادة بأن يكون لديها سياسة مكتوبة للرضاعة الطبيعية وتدريب موظفي الرعاية الصحية على المهارات اللازمة لتنفيذ هذه السياسة.

وأشادت بالتعاون المثمر مع منظمة الصحة العالمية في العديد من المجالات الصحية منها مؤشرات الخطط التنموية والاستراتيجيات بوزارة الصحة ومنها أيضا المتعلقة بالأمراض المزمنة غير المعدية وغيرها في مختلف المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى