اقتصاد

اليابان: تراجع مؤشر ثقة قطاع الأعمال بين كبار المصنعين للربع الثالث على التوالي

قال البنك المركزي الياباني اليوم الاثنين ان مؤشر ثقة قطاع الاعمال بين كبار المصنعين اليابانيين (تانكان) تراجع للربع الثالث على التوالي اثر ارتفاع تكاليف الطاقة والمواد الخام.
واضاف البنك في استطلاعه الربع سنوي ان المؤشر تراجع الى ثمان نقاط في شهر سبتمبر الماضي مقارنة بتسع نقاط في 9 في استلاع يونيو الماضي.
واشار الى ان المعنويات تضاءلت وسط ارتفاع تكاليف الطاقة والمواد الخام في اعقاب الأزمة الأوكرانية فضلا عن الانخفاض الحاد في الين الياباني.
واوضح البنك ان الثقة تحسنت بين كبار تجار التجزئة والبنوك والشركات العقارية وغير المصنعين بمقدار نقطة واحدة لتبلغ 14 محققة ارتفاعا للربع الثاني على التوالي بعد استئناف الأنشطة الاقتصادية مع تخفيف قيود جائحة (كورونا).
ويمثل مؤشر (تانكان) النسبة المئوية للشركات التي أبدت إيجابية في أعمالها مطروحا منها نسبة تلك التي قدمت ردودا سلبية ما يعني أن الرقم الموجب يشير إلى أن عدد المتفائلين يفوق المتشائمين.
ويعد مؤشر (تانكان) الخاص بالبنك المركزي الياباني والذي يعني التوقعات الاقتصادية قصيرة الأجل أكثر المؤشرات متابعة عن كثب فيما يخص الثقة في مجال الأعمال في اليابان.
وتتوقع الشركات المصنعة الكبرى تحسنا طفيفا في مؤشر المعنويات في الأعمال ليبلغ تسع نقاط في الاسطلاع الذي سيجرى في ديسمبر المقبل فيما يتوقع كبار غير المصنعين زيادة في القراءة تفوق 11 نقطة.
وكان الاستطلاع الاخير قد أجري في الفترة من 29 أغسطس و30 سبتمبر الماضي وقد شمل 9268 شركة اجابت من خلاله نسبة 5ر99 في المئة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى