اقتصاد

الإمارات وألمانيا توقعان اتفاقية مشتركة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

شهد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد والمستشار الألماني أولاف شولتس مراسم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي تهدف إلى تنفيذ مشاريع أمن الطاقة والحد من الانبعاثات والعمل المناخي بين البلدين.
وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) اليوم الاحد أنه جرى توقيع الاتفاقية التي عقدت مراسمها في قصر (الشاطئ) في أبوظبي بين وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الدكتور سلطان الجابر ووزيرة دولة في الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألمانية الدكتورة فرانزيسكا برانتنر.
واضافت الوكالة انه ضمن هذه الجهود أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة (آر دبليو إي) الألمانية تقوم (أدنوك) بموجبها بتصدير أول شحنة غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا وتسليمها في أواخر عام 2022 لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة (برونسبوتل) الألمانية.
واشارت الى أن (أدنوك) خصصت وفقا للاتفاقية شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا لتسليمها في عام 2023.
وأوضحت الوكالة ان (أدنوك) وقعت كذلك عددا من الاتفاقيات مع عملاء من ألمانيا من بينهم شركتا (استياج جي إم بي إتش) و(اوربيس ايه جي) لتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون والتي تعد وقودا ناقلا للهيدروجين يلعب دورا محوريا في الحد من الانبعاثات في القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.
وبحث رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد والمستشار الألماني أولاف شولتس في وقت سابق من اليوم عددا من القضايا والمستجدات ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.
وأكدا أن التعاون والحوار وتغليب الحلول الدبلوماسية هي السبيل لمعالجة مختلف القضايا والأزمات ومواصلة النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية.
وبحث الجانبان مسارات التعاون والفرص المطروحة لتعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين خلال المرحلة المقبلة خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية إضافة إلى الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والعلوم والتكنولوجيا المتقدمة ومعالجة التغير المناخي والحفاظ على البيئة واستدامتها.
وتطرق اللقاء إلى أهمية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) الذي تستضيفه دولة الإمارات في أثناء العام المقبل.
وتأتي زيارة شولتس الى الامارات في إطار جولة خليجية ابتدأها امس في السعودية وتضم الجولة أيضا زيارة الى قطر في وقت لاحق من اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى