اقتصاد

الحكومة الألمانية تستحوذ على أكبر شركة للطاقة وتتمسك برفع أسعار الغاز

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الاربعاء الاستحواذ رسميا على اكبر شركة للطاقة في ألمانيا (أونيبر) والتمسك بخطة رفع اسعار الغاز ابتداء من اكتوبر المقبل رغم الانتقادات الموجهة للخطة.

وقال وزير الاقتصاد الاتحادي روبرت هابك في تصريح ان حكومة برلين ستدفع 8 مليارات يورو (8 مليارات دولار) لتصبح اكبر مساهم في الشركة المملوكة للحكومة الفنلندية بنسبة 99 بالمئة عازيا هذه الخطوة الى ان حكومة بلاده ستكون بذلك أمنت تزويد الشركات والمعامل والمستهلكين بالطاقة اللازمة.

وفور اتخاذ القرار هوت اسهم (أونيبر) في البورصة الألمانية بمدينة (فرانكفورت) بنسبة 21 بالمئة لتبلغ قيمة السهم الواحد 314ر3 يورو.

وقدمت الحكومة الألمانية في يوليو الماضي مساعدات مالية للشركة التي تعد من اكبر المستوردين للغاز الروسي الا ان ذلك لم يعفها من تكبد خسائر بقيمة 12 مليار يورو (12 مليار دولار) وذلك في النصف الاول من العام الحالي.

واضطرت الشركة في الاشهر الماضية الى شراء الغاز بأسعار مرتفعة جدا من الاسواق العاجلة وذلك لتعويض النقص الذي خلفه انقطاع امدادات الغاز الروسية الامر الذي كان سببا في تكبد هذه الخسائر.

وبهذا تكون الحكومة الألمانية استولت على الشركة التي كانت شركة (فورتوم) التابعة للحكومة الفنلدية اكبر مساهم فيها بنسبة 78 بالمئة الا ان عملية الاستحواذ تحتاج الى موافقة المفوضية الأوروبية.

وعلى صعيد متصل اصر وزير الاقتصاد الألماني على تمرير خطة معلنة مسبقا ترمي الى رفع اسعار الغاز ابتداء من الاول من اكتوبر المقبل الامر الذي واجه انتقادات من المعارضة.

ووفق الخطة فإنه سيتم رفع اسعار الغاز بقيمة 4ر2 سنت لكل كيلوواط في الساعة ما يعني ان ذلك سيكلف عائلة متوسطة تتكون من 4 اشخاص قرابة 500 يورو (500 دولار) في العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى