محليات

العقيد الهاجري: استقبال طلبات الترشح بدءا من الغد حتى 7 سبتمبر المقبل

أكد مدير إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية العقيد حقوقي الدكتور أحمد الهاجري استعداد الإدارة لاستقبال طلبات الترشح ولمدة عشرة أيام متتالية بما فيها العطل الرسمية تبدأ غدا الاثنين حتى الأربعاء 7 سبتمبر المقبل.
وقال الهاجري لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأحد، إن استقبال طلبات الترشح سيكون أثناء ساعات الدوام الرسمي للادارة من الساعة 30ر7 صباحا حتى الساعة 30ر1 ظهرا.
وأوضح أنه يشترط لمن يريد ترشيح نفسه أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا لقانون الانتخاب وأن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب وألا تقل سنه يوم الانتخاب عن 30 سنة ميلادية وأن يجيد قراءة وكتابة اللغة العربية.
وأضاف أن من شروط الترشح أيضا ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره لافتا إلى أنه يحرم من الترشح كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الإلهية والأنبياء والذات الأميرية.
ودعا كل من يريد الترشح الى التوجه لإدارة شؤون الانتخابات حتى يتولى بنفسه كتابة البيانات المطلوبة الخاصة بالترشيح والتوقيع عليها مصطحبا معه شهادة الجنسية الأصلية والبطاقة المدنية الأصلية وصورتين شخصيتين اضافة الى دفع مبلغ تأمين قيمته 50 دينارا كويتيا (نحو 160 دولارا أمريكيا) يتم سداده نقدا أو من خلال الدفع الالكتروني (كي.نت).
وأفاد الهاجري أنه بعد الانتهاء المترشح من تقديم طلب الترشح لدى إدارة شؤون الانتخابات يتوجه أثناء ساعات الدوام الرسمي إلى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يريد ترشيح نفسه فيها ليقدم الطلب إليه مبينا أنه إن لم يتقدم للمخفر يعتبر ترشيحه لاغيا.
وأشار إلى تحديد خمسة مخافر لتقديم طلبات الترشيح وهي (الدائرة الأولى مخفر الدعية – الدائرة الثانية مخفر الشامية – الدائرة الثالثة مخفر كيفان – الدائرة الرابعة مخفر العمرية – الدائرة الخامسة مخفر العدان).
ولفت إلى تجهيز إدارة شؤون الانتخابات قاعة خارجية بمحاذاة المبنى مزودة بكافة الخدمات اللوجستية للاعلاميين الذين سيقومون بتغطية تصريحات وكلمات المرشحين والمرشحات خلال فترة فتح باب الترشح مع ضرورة التنسيق مع الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية.
وأوضح أن للمرشح الحق في التنازل عن الترشح بطلب يقدمه كتابة إلى مخفر الشرطة الذي قدم فيه الطلب أثناء فترة الدوام الرسمي في موعد أقصاه 22 سبتمبر المقبل (قبل موعد الانتخاب بسبعة أيام على الأقل).
وعن آلية شطب المرشحين قال الهاجري إن هناك لجنة ستشكل من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد الأحمد الجابر الصباح برئاسة أحد رجال السلطة القضائية وتضم في عضويتها إدارة الفتوى والتشريع وقطاعات مختلفة من وزارة الداخلية.
وذكر أن اللجنة معنية بمطابقة شروط الترشح ومدى توافقها لإصدار القرار بإجازة الترشح أو الشطب من سجل المرشحين كما يحق لطالب الترشح بعدها اللجوء إلى القضاء وفي حال صدور حكم نهائي بإعادته تقوم إدارة شؤون الانتخابات بتنفيذ الحكم.
وقال الهاجري إنه بإمكان كل مرشح تقديم وكيل ينوب عنه لدى إدارة شؤون الانتخابات يكون مقيدا بنفس الدائرة الانتخابية يقوم بتمثيل المرشح داخل المدرسة التي ستتم فيها عملية الاقتراع يوم الانتخاب.
وذكر أنه يمكن للمرشح تقديم اسم مندوبه الذي سيتواجد داخل لجنة الانتخاب في يوم الاقتراع الى إدارة شؤون الانتخابات قبل موعد الانتخابات بسبعة أيام على الأقل مشيرا الى أنه يجب أن يكون للمندوب قيد انتخابي في أحد الدوائر الخمس.
وبين الهاجري أن إدارة شؤون الانتخابات ستقوم بإرسال برقية إلى العاملين المدنيين بوزارة الداخلية ذكورا وإناثا للتطوع في يوم الاقتراع وسيتم توزيعهم بحسب الموقع الجغرافي لكل دائرة.
وكانت الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) نشرت في وقت سابق اليوم المرسوم (رقم 147 لسنة 2022) بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في يوم الخميس الموافق 29 سبتمبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى