خارجيات

ماكرون: بوتن يستحضر أشباح روح الانتقام من أوروبا

PARIS, FRANCE – DECEMBER 09: French President Emmanuel Macron welcomes Russian President, Vladimir Putin as he arrives at the Elysee Presidential Palace to attend a summit on Ukraine on December 09, 2019 in Paris, France. This quadripartite summit in the so-called ‘Normandy’ format is being held today in Paris to discuss the situation in Ukraine in the presence German Chancellor Angela Merkel, Ukrainian President Volodymyr Zelensky, French President Emmanuel Macron and Russian President Vladimir Putin. (Photo by Chesnot/Getty Images)

بعد ساعات من حديثه هاتفيا إلى نظيره الروسي، اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فلاديمير بوتن بشن “هجوم وحشي” على أوكرانيا فيما وصفه بـ “انتهاك استعماري انتقامي للقانون الدولي”.
وقال ماكرون في كلمة بمناسبة الذكرى السنوية 78 لإنزال الحلفاء في جنوب فرنسا، الذي كان النازيون يحتلونه خلال الحرب العالمية الثانية،”منذ أن شن فلاديمير بوتن هجومه الوحشي على أوكرانيا، عادت الحرب إلى الأراضي الأوروبية، على بعد ساعات قليلة منا”.
وأضاف ماكرون أن بوتن يسعى إلى فرض “إرادته الاستعمارية” على أوروبا، مستحضرا “أشباح روح الانتقام” في “انتهاك صارخ لسلامة الدول”.
وحذر ماكرون المواطنين الفرنسيين من أن أزمة الطاقة والأزمة الاقتصادية الناتجتين عن الحرب واللتين تواجهان أوروبا لم تنتهيا بعد، واصفا إياهما بأنهما “ثمن حريتنا وقيمنا”.
في وقت سابق الجمعة، تحدث ماكرون هاتفيا إلى بوتن لأكثر من ساعة، لحث روسيا على قبول شروط أوكرانيا للسماح لمفتشي الأمم المتحدة النوويين بزيارة أكبر محطة نووية في أوروبا.
كما ناقش الزعيمان الجهود المبذولة لإخراج الحبوب والسلع الغذائية الأخرى من أوكرانيا.
كانت محادثتهما العشرين من نوعها هذا العام، لكنها الأولى منذ ثلاثة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى