اقتصاد

دراسة: اندلاع حرب تجارية بين الغرب والصين سيكلف ألمانيا 6 أضعاف تكاليف «بريكست»

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أظهرت نتائج دراسة للمعهد الاقتصادي الأكبر في ألمانيا (ايفو) اليوم الاثنين أن اندلاع حرب تجارية محتملة بين الغرب والصين على خلفية أزمة تايوان ستكلف ألمانيا التي تحتضن الاقتصاد الأكبر في أوروبا 6 أضعاف عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).
وقال المعهد في الدراسة التي قدمها اليوم للصحفيين من مقره بمدينة (ميونيخ) جنوب ألمانيا ان قطاعات صناعية ألمانية بعينها أبرزها قطاع صناعة السيارات بالإضافة إلى قطاعات المواصلات والشحن وصناعة الالات ستكون في مقدمة القطاعات الاقتصادية التي ستضرر من حرب اقتصادية محتملة.
واضاف أن هذه الحرب إن وقعت ستكلف قطاع صناعة السيارات وحده حوالي 8 مليارات يورو (1ر8 مليارات دولار).
وحذرت الدراسة من الاعتماد الكبير على السوق الصينية حتى لا يتكرر (سيناريو) الصعوبات التي تواجهها ألمانيا بخصوص امدادات الغاز الروسية التي شهدت بسبب الحرب الأوكرانية والعقوبات الغربية المفروضة على روسيا تراجعا مقلقا.
وحث المعهد في الدراسة الحكومة الألمانية الى السعي الى إنشاء مناطق تجارة حرة وشراكات استراتيجية مع دول تتقاسم مع اوروبا ذات القيم الديمقراطية.
وأضاف أن هذه الشركات يجب ان تكون في خضم اهتمام الحكومة الألمانية والحكومات الاوروبية الاخرى.
وذكر المعهد أن معظم الشركات الألمانية التي شملتها الدراسة متخوفة من دخول العلاقات بين الصين والغرب لا سيما الولايات المتحدة الى مرحلة جديدة من التصعيد بسبب تايوان وذلك كله على خلفية الزيارة التي قامت بها أخيرا رئيسة مجلس النواب الامريكي ناسي بيلوسي لتايوان الامر الذي أثار غضب الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى