خارجيات

المجلس العسكري في ميانمار يمدد حالة الطوارئ 6 أشهر أخرى

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أعلن رئيس المجلس العسكري في ميانمار مين أونج هلاينج تمديد حالة الطوارئ ستة أشهر أخرى بهدف تعزيز ” النظام الديمقراطي التعددي الحقيقي والمنضبط في البلاد”.
ونقلت صحيفة (جلوبال نيو لايت أوف ميانمار) التابعة للمجلس عن الجنرال هلاينج قوله اليوم الاثنين ان هذه الخطوة تأتي استجابة ل”رغبة الشعب الميانماري”.
وأعلن المجلس العسكري لأول مرة حالة الطوارئ منذ انقلابه في فبراير من العام الماضي وسيطرته على السلطة من حكومة ديمقراطية برئاسة وين مينت والمستشارة الحاصلة على جائزة نوبل للسلام أونغ سان سوتشي.
وتعهد المجلس بإجراء انتخابات جديدة في أغسطس 2023 بعد إلغاء نتائج الانتخابات التي أجريت في نوفمبر 2020 بسبب ادعاءات تزوير الأصوات وذلك بعد الإعلان عن فوز حزب (الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية) فيما لا يعتقد المعارضون أن الانتخابات المقررة ستكون حرة ونزيهة.
وتشهد ميانمار حال من الفوضى منذ انقلاب الجيش الذي شن حملة قمع دموية واسعة ضد معارضيه في المدن والبلدات الرئيسية أسفرت عن قتل أكثر من 2100 شخص بحسب ناشطين الأمر الذي أدى إلى توسع الصراع المسلح في معظم أنحاء البلاد.
يأتي قرار تمديد الطوارئ بعد أسبوع من تنفيذ المجلس العسكرس في ميانمار حكم الإعدام بحق أربعة ناشطين ديمقراطيين بتهمة المساعدة على تنفيذ “أعمال إرهابية” بموجب قانون مكافحة الإرهاب وقانون العقوبات في أول حكم إعدام ينفذ في ميانمار منذ عقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى