خارجيات

بريطانيا.. إضراب نقابات عمال القطارات يشل لندن وباقي مناطق البلاد

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة
GLASGOW, SCOTLAND – JUNE 21: A general view Central Station on June 21, 2022 in Glasgow, Scotland. The biggest rail strikes in 30 years started on Monday night with trains cancelled across the UK for much of the week. The action is being taken by Network Rail employees plus onboard and station staff working for 13 train operators across England. Thousands of jobs are at risk in maintenance roles and ticket office closures were planned as well as pay freezes during the cost of living crisis, says the RMT union. (Photo by Jeff J Mitchell/Getty Images)

تسبب اضراب موظفي النقل العام في بريطانيا اليوم الثلاثاء للمطالبة برفع الاجور في اضطرابات شديدة في شبكة المواصلات العامة وشلل شبه تام في خدمة القطارات الرابطة بين المدن في انجلترا واسكتلندا وويلز اضافة الى (قطار الانفاق) بالعاصمة لندن.
ووفقا للتقارير الصادرة عن الهيئات الرسمية المختلفة ونقابات عمال قطاع سكك الحديد فقد توقف نحو 80 بالمئة من القطارات عن العمل الامر الذي أثر على ملايين المسافرين لاسيما الذين يعتمدون على النقل العام للالتحاق بوظائفهم في المدن المختلفة.
ويشارك في الاضراب وهو الاكبر من نوعه منذ 30 عاما نقابات عمال سائقي القطارات وموظفي محطات (قطار الانفاق) بلندن الذي تعطلت كل خطوطه عن العمل وتسببت جراء ذلك في عرقلة المسافرين من الوصول الى محطات القطارات الكبرى في العاصمة مثل (كينغ كروس) و(يوستن) و (بادينغتون) و (فيكتوريا).
وترتبط هذه المحطات بدورها بخطوط رئيسية مباشرة نحو مطارات لندن المختلفة واهمها (هيثرو) و (غاتويك) و (لوتن) الى جانب الربط بمدن رئيسية مثل (برمنغهام) و (مانشستر) و (ليفربول) اضافة الى (كارديف) و (غلاسكو) و (إدنبره).
وشلل خطوط القطارات ومحطات قطار الانفاق لا يعني سكان لندن والعاملين فيها فحسب بل يمتد بذلك الى قطاع السياحة الذي تعتمد عليه البلاد بشدة حيث وجد المسافرون انفسهم عاجزين عن مغادرة المطارات نحو وجهاتهم المختلفة بعد ان تضاعف الطلب على سيارات الاجرة ومعها اسعار الخدمة.
وفي هذا الصدد رصد تقرير لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ارتفاعا كبيرا في اسعار النقل بخدمة (أوبر) في لندن اذ سجلت رحلة على مسافة بأقل من خمسة كيلومترات بين محطة قطارات (بادينغتون) الى محطة قطارات (كينغ كروس) بسعر 27 جنيه استرليني (33 دولار) في حدود الثامنة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي قبل ان تنخفض بعد ساعتين الى حدود 19 جنيه (3ر23 دولار).
وامام هذا الشلل الذي من المتوقع ان يستمر الى منتصف نهار الغد سجلت حركة المرور في الطرق العامة كثافة غير عادية بفعل لجوء الكثير من الناس الى استخدام سياراتهم على الرغم من ارتفاع اسعار الوقود ناهيك عن ضريبة دخول العاصمة كما ادى الاقبال الواسع على ركوب الباصات الى عرقلة حركة المشاة في بعض الشوارع الرئيسية المزدحمة.
من جانب اخر دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم النقابات المسؤولة عن تنظيم الاضراب الى ضرورة الجلوس الى طاولة المفاوضات مع رؤساء شركات النقل من اجل ايجاد صيغة توافقية تنهي الازمة.
ووصف جونسون في تصريح صحفي هذا الاضراب بأنه “عمل تصعيدي غير ضروري ” يضر بمصالح العامة.
يذكر ان نقابات العمال ستعود للاضراب بعد غد الخميس ويوم السبت المقبل وهو ما سيتسبب في مزيد من المشاكل للمسافرين والمزيد من الخسائر المالية لشركات النقل والاقتصاد بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى