اقتصاد

سعر سلة خامات “أوبك” يرتفع بواقع دولارين و70 سنتاً ليستقر عند 85. 119 دولاراً للبرميل

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء أن سعر سلة خاماتها ارتفع بواقع دولارين و70 سنتا ليستقر عند 85ر119 دولارا للبرميل في تعاملات الاثنين الماضي بعد ان كان قد بلغ 15ر117 دولارا يوم الجمعة الماضي.
وجاء في نشرة المنظمة ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر مايو الماضي بلغ 87ر113 دولارا للبرميل في حين كان قد بلغ 64ر105 دولارات للبرميل في ابريل الماضي الامر الذي يشير الى استقرار معدل سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي عند 28ر116 دولارا للبرميل. ولفتت النشرة الى ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولارا للبرميل.
يذكر ان وزراء الطاقة في تحالف (اوبك+) قد اتفقوا في الثاني من يونيو الجاري في ختام اجتماعهم الوزاري ال29 على زيادة الانتاج بمقدار 648 الف برميل يوميا لشهري يوليو واغسطس القادمين.
وجاء في بيان صادر عن دول التحالف ان الكميات الاضافية الحالية تتخطى الزيادات الشهرية السابقة المتفق عليها بين أعضاء المجموعة والبالغة 432 ألف برميل يوميا.
وكانت (اوبك) قد اكدت في تقريرها الدوري الاخير أن “التحديات المتعلقة بالتوترات الجيوسياسية المستمرة والوباء المستمر وارتفاع التضخم وتفاقم مشاكل سلسلة التوريد ومستويات الديون السيادية المرتفعة في العديد من المناطق بالاضافة الى التشديد النقدي المتوقع من قبل البنوك المركزية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان ومنطقة اليورو تتطلب مراقبة مستمرة ودقيقة لعوامل السوق الأساسية من العرض والطلب”.
يذكر انه من المقرر ان تعقد (اوبك+) اجتماعها الوزاري القادم في ال30 من يونيو الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى