خارجيات

الاتحاد الأوروبي يعلن مساعدات انسانية بقيمة 26 مليون دولار للفلسطينيين

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين عن منح 25 مليون يورو (ما يعادل 26 مليون دولار ) مساعدات إنسانية لتلبية الاحتياجات الأساسية للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة.
وقال الاتحاد الاوروبي في بيان إن العام الماضي فقد 256 فلسطينيا حياتهم في أقل من أسبوعين من بينهم 11 طفلا شاركوا في برنامج رعاية الصدمات الذي يموله الاتحاد الأوروبي.
وأدى الوضع الاقتصادي الهش والأزمة المالية غير المسبوقة في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى ارتفاع معدلات البطالة ومحدودية التجارة وتقييد الوصول إلى الموارد.
كما زاد الوضع سوءا بسبب تأثير الحرب في أوكرانيا التي ادت إلى زيادة أسعار الغذاء والوقود وأشار البيان إلى حوالي 79ر1 مليون شخص في فلسطين يعانون انعدام الأمن الغذائي.
واوضح البيان ان تمويل الاتحاد الأوروبي المعلن اليوم سيركز على تقديم المساعدة الصحية بما في ذلك الرعاية النفسية للصدمات للمتضررين من العنف المستمر وتداعيات الحصار الإسرائيلي على غزة وتأثير جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).
وأضاف أن التمويل سيركز كذلك على تحسين وصول الأطفال الفلسطينيين إلى المدارس لدعم حقهم في التعليم.
من جانبه قال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش ان “الاتحاد الأوروبي يواصل تضامنه مع الشعب الفلسطيني”.
وسيدعم التمويل الإنساني الذي أعلن عنه الاتحاد الأوروبي حديثا حصول العائلات الفلسطينية على الخدمات الأساسية والمساعدات والتي امست الآن أكثر إلحاحا بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص الغذاء كنتيجة عالمية للعدوان الروسي على أوكرانيا.
وشدد ليناركيتش على أنه الاتحاد مصر على الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني ويدين باستمرار عمليات إجلاء المدنيين وهدم منازلهم ومدارسهم والبنية التحتية الأساسية ويجب ايقاف ذلك.
كما اشار الى حاجة 1ر2 مليون فلسطيني الى المساعدات الانسانية من اصل 3ر5 ملايين فلسطيني في غزة اذ ادى حصار الاحتلال الاسرائيلي والصراع المتقطع الى شل الاقتصاد وتبلغ نسبة المحتاجين 63 في المئة من سكان المنطقة.
وذكر البيان انه منذ عام 2000 قام الاتحاد الأوروبي بتخصيص 852 مليون يورو (888 مليون دولار) كمساعدات إنسانية لمساعدة الفلسطينيين المحتاجين.
واشار الى وجود حوالي 795 الف فلسطيني في الضفة الغربية ومنطقة H2 والمنطقة C ويسيطر الاحتلال الاسرائيلي على أكثر من 60 في المئة من الضفة الغربية حيث يقيد وصول السلع والخدمات الأساسية بما في ذلك المياه والكهرباء والتعليم الى الفلسطينين.
واضاف البيان أنه من أجل تخفيف معاناة الفلسطينيين الأكثر ضعفا يتم توجيه المساعدات الإنسانية من الاتحاد الأوروبي عبر وكالات الأمم المتحدة وحركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر والمنظمات غير الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى