محليات

“أونروا” ترحب بالتبرع الإضافي الذي قدمته الكويت بقيمة مليوني دولار

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

رحبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (اونروا) بالتبرع الإضافي الذي قدمته دولة الكويت بقيمة مليوني دولار أمريكي يوم الأحد الماضي.
وقالت الوكالة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن سفير الكويت في الأردن والمحال لدولة فلسطين عزيز الديحاني سلم الشيك الخاص بالتبرع لمديرة العلاقات الخارجية بالإنابة تمارا الرفاعي في مقر سفارة الكويت في (عمان).
ونقل البيان عن الديحاني قوله “إن هذا التبرع من حكومة الكويت يهدف إلى تعزيز أنشطة وبرامج الأونروا في المنطقة لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين وهو يأتي تماشيا مع التوجيهات الدائمة للقيادة السياسية العليا وبتوجيهات من الحكومة الكويتية تأكيدا على موقف دولة الكويت “الثابت” من دعم القضية الفلسطينية والالتزام بدعم الوضع الإنساني للاجئي فلسطين في المنطقة”. وأشاد الديحاني بدور الوكالة وجهودها في تقديم الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم للاجئي فلسطين في أقاليم عملياتها مشيرا الى تأكيد الكويت على جهود منظمات الأمم المتحدة والتعاون معها بشكل بناء من أجل تحقيق أهداف التنمية للمجتمعات.
وأوضح البيان أن هذا التبرع يضاف الى آخر بقيمة 10 ملايين دولار للوكالة لعام 2022 دعما لميزانيتها البرامجية الأساسية للخدمات الأساسية التي تشمل الرعاية الصحية والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية. من جهتها قالت الرفاعي “بهذا التبرع الإضافي تظهر الكويت للاجئي فلسطين أن دعمها طويل الأمد لا يزال قويا.”.
وأضافت بحسب البيان أن “الأونروا ممتنة حقا للكويت حكومة وشعبا على كرمهم وتضامنهم” مشددة على ان هذا التبرع الإضافي موضع ترحيب والذي يأتي في وقت تواجه فيه أزمات مالية الان وأعربت عن أملها ان يعمل على تشجيع الشركاء الآخرين على التقدم بالتبرع.
وذكرت الوكالة الدولية في بيانها أن دولة الكويت شريك مهم ل (اونروا) وللاجئين الفلسطينيين مشيرة الى انه ومنذ عام 2000 اقتربت التبرعات التي قدمتها للوكالة من 215 مليون دولار اشتملت على 65 مليون دولار لعمليات الأونروا الطارئة في سوريا.
وتابع البيان أن “هذا الدعم الحيوي من حكومة الكويت والمنظمات التي تتخذ من الكويت مقرا لها مثل المنظمة الخيرية الإسلامية العالمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والهلال الأحمر الكويتي يمكن اونروا من مواصلة تقديم الخدمات الأساسية لحوالي 5.8 ملايين لاجئ من فلسطين في كافة أرجاء الشرق الأوسط”.
وأشار البيان الى التحديات المالية “الهائلة” التي تواجه الوكالة وتهدد قدرتها على المحافظة على جميع الخدمات.
ودعت الوكالة الدولية الحكومات والمانحين والشركاء الى مواصلة دعمهم للاجئي فلسطين الذين يعتمدون بشكل شبه كامل على الوكالة في تلبية احتياجاتهم اليومية مؤكدة أن “التمويل الكافي للأونروا سيمكنها من تنفيذ مهام ولايتها والمحافظة على الخدمات الحيوية كافة الأمر الذي يساهم في رفاهية لاجئي فلسطين وشعورهم بالاستقرار”.
وتقدم الوكالة الخدمة للاجئي فلسطين عبر أقاليم عملياتها الخمسة في الأردن ولبنان وسوريا وغزة والضفة الغربية التي تشمل القدس الشرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى