خارجيات

“اريبيان بيزنس”: تعافي قطاع الطيران.. مهدد

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

نقلت اريبيان بيزنس عن مسح تم اجراؤه أخيرا في اميركا وبريطانيا وايطاليا ودول الخليج ان تعافي قطاع الطيران من جائحة «كورونا» يمكن ان تتم اعاقته، بسبب الخلط بين المتطلبات الصحية والمخاوف من ان القطاع غير مستعد لازمة صحية أخرى.

وقال التقرير: بينما تختلف نتائج استطلاع اجرته «يوغوف» من منطقة الى اخرى، يكشف الاستطلاع عن ارتباك واسع النطاق حول المتطلبات الصحية الحالية للسفر الجوي، موضحا ان ما يقرب من ثلث المستطلعين في كل منطقة شملها الاستطلاع قالوا ان عدم وضوح المتطلبات الصحية منعهم من السفر في 2021، وان تلك المتطلبات قد تمنعهم ايضا من السفر في العام الحالي.

المتطلبات الصحية

وعن ذلك، يقول صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل واللوجستيات السعودي: هناك حاجة واضحة لكل الدول للعمل معا لمواءمة المتطلبات الصحية لركاب السفر الجوي.

ويضيف: ولكي يحقق قطاع الطيران العالمي انتعاشا كاملا وسريعا، هناك حاجة ملحة للدول حول العالم للعمل معا على مواءمة المتطلبات الصحية الحالية، وبناء الثقة بقدرة القطاع على التعامل مع ازمات صحية مستقبلية.

ووجد استطلاع «يوغوف» انقساما بين المستطلعين في ما اذا كانت الدول قد تعاونت في ما بينها لتسهيل حركة السفر اثناء الجائحة، ويعتقد %73 من المستطلعين في الخليج و%59 في ايطاليا ان حكوماتهم فعلت ذلك، بينما يعتقد %56 من المستطلعين في اميركا وبريطانيا ان حكومتيهم لم تسهلا اجراءات السفر في ظل تفشي كورونا.

أزمة مستقبلية

من جهته، قال عبدالعزيز الدعيلج رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية: ان الهيئة تتشاور دائما مع قطاعات السفر المختلفة في المملكة بشأن وضع سياسة عامة، لحماية القطاع مستقبلا من اي ازمة صحية مستقبلية.

واضاف: ان «كورونا» أثر بشدة على الحركة الجوية وسفر الركاب في جميع انحاء العالم، وكان للفيروس أثر مخيف على آفاق النمو لقطاع الطيران العالمي.

واشار الى انه مع عدم توقع عودة حركة المسافرين الى مستويات ما قبل 2019 حتى 2024، فاننا نحتاج الى ايجاد طريقة لمواءمة بروتوكلات المعلومات الصحية، وتعزيز مشاركة المعلومات والشفافية بين كل الدول، بالاضافة الى حماية صحة وسلامة الركاب واستعادة ثقتهم، لافتا الى ان تلك العناصر تشكل تحديات اساسية يجب العمل عليها لعودة القطاع الى نشاطه السابق بشكل كامل.

أزمة صحية

في ما يخص استعداد قطاع الطيران لاي ازمة صحية اخرى مستقبلا، فان أغلبية المستطلعين في الخليج (%64) واثقون من ذلك، في حين وجد الاستطلاع انقساما في مناطق ودول اخرى، وقال اكثر من ثلث المستطلعين في بريطانيا وربع المستطلعين في اميركا وايطاليا ان مطارات وشركات الطيران في بلادهم ليست مستعدة لازمة صحية مستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى