خارجيات

الأمين العام للأمم المتحدة يزور موسكو وكييف الأسبوع المقبل وواشنطن تنظم اجتماعا لحلفائها في ألمانيا

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة
اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أكدت الأمم المتحدة مساء الجمعة في أن أمينها العام أنطونيو غوتيريس سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس المقبل في كييف بعد محطة له في موسكو حيث سيتشاور مع فلاديمير بوتين. وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إن عمليات الإجلاء من مدينة ماريوبول المحاصرة ستبدأ في منتصف النهار (09:00 بتوقيت غرينتش). من جانبها، دعت وزارة الدفاع الأمركية 40 دولة حليفة إلى الاجتماع في ألمانيا الأسبوع المقبل لمناقشة الاحتياجات الأمنية الطويلة المدى لكييف حتى مع استمرار المواجهة في شرق أوكرانيا وجنوبها.

10:30 روسيا تكثف قصف مدن منطقة لوغانسك
قال سيرهي غايداي حاكم منطقةلوغانسك الأوكرانية في تصريحات تلفزيونية إن القوات الروسية واصلت قصف جميع المدن التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية في المنطقة الواقعة في شرق البلاد وإنها تكثف القصف. وأضاف أن القوات الأوكرانية تنسحب من بعض التجمعات السكنية هناك لتعيد تنظيم صفوفها، لكن هذه الخطوة لا ترقى إلى انتكاسة خطيرة. وتنفي روسيا استهداف المناطق السكنية.

9:30 نائبة رئيس الوزراء: الإجلاء من ماريوبول يبدأ منتصف النهار
قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إن كافة الأمور تسير كما هو مخطط، مضيفة أن عمليات الإجلاء من مدينة ماريوبول المحاصرة ستبدأ في منتصف النهار (09:00 بتوقيت غرينتش).

وكتبت في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي: “اليوم سنحاول مجددا إجلاء النساء والأطفال وكبار السن”.

8:15 واشنطن تنظم اجتماعا لحلفائها في ألمانيا لمناقشة الاحتياجات الأمنية لأوكرانيا
دعت وزارة الدفاع الأمركية (البنتاغون) 40 دولة حليفة إلى الاجتماع في ألمانيا الأسبوع المقبل لمناقشة الاحتياجات الأمنية الطويلة المدى لكييف حتى مع استمرار المواجهة في شرق أوكرانيا وجنوبها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن وزراء الدفاع وكبار الجنرالات من 20 دولة أعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومن غير الأعضاء، وافقوا على دعوة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن للاجتماع الثلاثاء في قاعدة رامشتاين الجوية التابعة للقوات الأمريكية غرب ألمانيا.

ووصف كيربي الاجتماع بأنه عبارة عن مشاورات ستتطرق إلى السبل التي يمكن لشركاء أوكرانيا من خلالها المساهمة في تعزيز قوتها العسكرية بعد انتهاء الحرب.

7:20 لا هدنة في الأفق بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي
يدخل النزاع في أوكرانيا الأحد شهره الثالث بينما يبدو أن الدعوات إلى هدنة بمناسبة عطلة عيد الفصح في المناطق الأرثوذكسية لن تلقى آذانا صاغية لا سيما في ماريوبول، بسبب حوار الطرشان المستمر بين كييف وموسكو.

فـ”المرحلة الثانية من العملية الخاصة” التي أطلقتها موسكو بدأت هذا الأسبوع. وقال مسؤول عسكري روسي كبير إن “أحد أهداف الجيش الروسي هو بسط السيطرة الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا”.

2:15 أنطونيو غوتيريس في كييف بعد موسكو
سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الخميس المقبل في كييف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد محطة له في موسكو للتشاور مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقالت الأمم المتحدة في بيان الجمعة إن غوتيريس سيلتقي زيلينسكي ووزير خارجيته بعد زيارة له إلى موسكو الثلاثاء. وكان الكرملين أكد في وقت سابق (الجمعة) أن غوتيريس سيزور روسيا حيث يلتقي بوتين في أول اجتماع بينهما منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبعث غوتيريس الثلاثاء رسالتين منفصلتين إلى بوتين وزيلينسكي طلب فيهما استقباله في موسكو وكييف.

وسعى غوتيريس من خلال الرسالتين إلى تحفيز الحوار لإنهاء الحرب. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك هذا الأسبوع “في هذا الوقت الذي ينطوي على مخاطر كبيرة وعواقب، يود (غوتيريس) مناقشة الخطوات العاجلة لتحقيق السلام في أوكرانيا”.

ولم يكن هناك تواصل مكثف بين غوتيريس وزيلينسكي منذ بدء الحرب، إذ تحدثا مرة واحدة عبر الهاتف في 26 آذار/مارس. أما بوتين، فلم يرد على مكالمات الأمين العام للأمم المتحدة الهاتفية أو يتواصل معه، منذ أن صرح الأخير بأن الغزو الروسي انتهاك لميثاق المنظمة الدولية.

1:00 المدير العام للوكالة الذرية يزور تشيرنوبيل الأسبوع المقبل
يزور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي محطة تشيرنوبيل للطاقة الأسبوع المقبل “لتكثيف الجهود بهدف منع خطر حصول حادث نووي”، بحسب ما أفادت الوكالة الجمعة.

وقالت الوكالة في بيان إن غروسي سيصل إلى المحطة في 26 نيسان/أبريل، في الذكرى السنوية لكارثة 1986، في زيارة يرافقه خلالها فريق من الخبراء في الوكالة الأممية، “بهدف تسليم معدات حيوية” بينها أجهزة لقياس الإشعاع وسترات واقية، وإجراء “فحوص أشعة وأمور أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى