خارجيات

الاتحاد الأوروبي يبحث سبل الحد من تفاقم المواجهات في القدس

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة
المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية بيتر ستانو

ذكر الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء انه يبحث مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والشركاء الدوليين سبل الحد من تفاقم المواجهات في مدينة القدس.
وأكد المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية بيتر ستانو في رد على سؤال طرحته وكالة الانباء الكويتية (كونا) بمؤتمر صحفي أن “الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب وببالغ الاهتمام التوترات المستمرة وأعمال العنف” في مدينة القدس والضفة الغربية.
وأشار ستانو إلى أنه بعد أن شهدت أيام عدة توترات في المسجد الأقصى تم اطلاق صاروخ مساء أمس الثلاثاء من قطاع غزة وواجهته اسرائيل بغارات جوية.
وشدد على دعوة الأتحاد لجميع الأطراف المعنية إلى ضبط النفس ونبذ العنف وتجنب أنماط الاستفزازات كافة مبينا أنها مسؤولية جميع المسؤولين المعنيين.
ودعا إلى “الاحترام الكامل للوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس والحفاظ عليه وبما يتسق والتفاهمات السابقة مع احترام دور الأردن الخاص”.
وأضاف أن الأحداث التي وقعت في الأيام القليلة الماضية تبرز مجددا الحاجة إلى تجديد أفق سياسي وفتح طريق لاعادة اطلاق عملية السلام في أقرب وقت ممكن.
على صعيد متصل قال رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) انه اجرى اتصالا هاتفيا مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن يوم الاثنين الماضي شدد فيه على “أهمية الحفاظ على الوضع الراهن للاماكن المقدسة في القدس”.
وأضاف ميشيل أن “الوضع الامني الآخذ في التدهور بحاجة إلى احياء أفق سياسي من أجل عملية سلام موثوقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى