اقتصاد

تحذيرات في ألمانيا من وقف استيراد الغاز الروسي

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

حذر اتحاد أرباب العمل واتحاد النقابات العمالية في ألمانيا بشكل مشترك من وقف استيراد ألمانيا للغاز الروسي.
وفي تعليق مشترك، قال رئيس اتحاد أرباب العمل بي دي ايه، راينر دولغر، ورئيس اتحاد النقابات العمالية الألمانية دي جي بي، راينر هوفمان، إن العقوبات يجب أن تستهدف وضع الجانب الآخر تحت ضغط مع تجنب أضرار على الاقتصاد الوطني بأكبر قدر ممكن ” ونحن لا نرى هذا في حظر الغاز الذي يجري النقاش حوله حالياً”.
وأعربا عن اعتقادهما بأن التأثيرات السلبية للحظر على الاقتصاد والتوظيف ستكون في ألمانيا أعلى منها في روسيا في الوقت الراهن، وقالا إن “الحظر السريع للغاز سيؤدي في ألمانيا إلى نقص في الإنتاج وتوقفه وزيادة في الاستغناء عن الصناعة وفقدان دائم للوظائف”.
وأشارا إلى الحاجة إلى اقتصاد مستقر وسوق عمل مستقر لمواصلة دعم أوكرانيا والضغط على روسيا “وسيتعين علينا مواجهة العديد من التحديات في الأشهر المقبلة، ولن يمكننا أن نواجهها من موقف ضعف”.
وتجدد النقاش حول فرض حظر فوري على استيراد الغاز والنفط من روسيا غير أن ألمانيا ودولاً أخرى تتخوف من هذه الخطوة إذ أنها قد تؤدي إلى أضرار اقتصادية، فعلى سبيل المثال أشار قطاع صناعة الكيماويات إلى استهلاكه الكبير من النفط والغاز وحذر من تداعيات كبيرة على سلاسل القيمة المضافة في ألمانيا إذا توقفت المصانع لفترة طويلة.
وتجدر الإشارة إلى أن 95% من المنتجات الصناعية، تتطلب منتجات كيماوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى