خارجيات

الأمم المتحدة: إرسال بريطانيا اللاجئين إلى رواندا ينتهك القانون الدولي

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس (الجمعة) إن اقتراح الحكومة البريطانية إرسال مهاجرين وصلوا للبلاد بشكل غير قانوني، إلى رواندا «أمر غير مقبول» وانتهاك للقانون الدولي، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
كانت الحكومة البريطانية قد أعلنت هذا الأسبوع أنها تعتزم توفير تذكرة ذهاب فقط إلى رواندا لكل من لم يحصل على لجوء لديها بما في ذلك من عبر القنال الإنجليزي في قوارب صغيرة، حيث سيكون لهم الحق في التقدم بطلب إقامة في تلك الدولة الأفريقية.
ووفقاً لوكالة «بي إيه ميديا» البريطانية للأنباء، أكدت مساعدة الأمين العام لدى المفوضية، غيليان تريغز، أن المفوضية «تندد بقوة بنقل المسؤولية الأساسية للنظر في وضع اللاجئ»، كما هو محدد في المشروع الذي قدمه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزيرة داخليته بريتي باتيل.
وفي حديثها لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، قالت الرئيس السابق للجنة حقوق الإنسان الأسترالية، إن هذه السياسة «تطور مثير للقلق» خصوصاً في ضوء أن دولا تستقبل ملايين اللاجئين الأوكرانيين المشردين جراء الحرب في شرق أوروبا.
وقالت إنه «أمر غير معتاد للغاية، دول قليلة للغاية حاولت ذلك، والغرض أساسا هو الردع، ويمكن أن يكون فعالا. لا أعتقد أننا ننكر ذلك، لكن نقول لدى مفوضية الأمم المتحدة للاجئين إن هناك الكثير من الطرق الأكثر فعالية بشكل قانوني لتحقيق نفس النتيجة».
وأضافت أن محاولة «نقل المسؤولية» فيما يتعلق بطالبي اللجوء الذين يصلون بريطانيا «محاولة غير مقبولة حقا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى