خارجيات

واشنطن: نحاول مع الهند التغلب على التأثيرات الغذائية للأزمة «الروسية – الأوكرانية»

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة والهند تعملان معا للتغلب على تأثيرات الأزمة الروسية – الأوكرانية على أسواق الغذاء العالمية مضيفا ان روسيا وأوكرانيا من أوائل المصدرين للقمح عالميا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك في مقر الخارجية بالعاصمة واشنطن للوزير بلينكن ونظيره الهندي سوبرامنيام جايشانكار ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الهندي راجناث سينغ بمناسبة انطلاق الحوار الوزاري الأمريكي الهندي الرابع.
وأضاف بلينكن أن الأزمة “تسببت في انعدام الأمن الغذائي وارتفاع الأسعار حيث أجبر المزارعون الأوكرانيون على الفرار أو القتال ودمرت القوات الروسية عمدا الأراضي الزراعية والمعدات وتمنع أوكرانيا من تصدير قمحها عبر موانئ البحر الأسود”.
وأكد أن بلاده والهند “تعملان لجلب المزيد من الغذاء إلى الأسواق العالمية وكذلك لبرنامج الغذاء العالمي وتركز الولايات المتحدة أيضا على تأمين المزيد من التمويل لبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة”.
ومن جهته قال وزير الخارجية الهندي سوبرامنيام جايشانكار إن “هذا الحوار يأتي في وقت يواجه النظام العالمي تحديات وضغوطا” مشيرا إلى أن الأزمة الروسية – الأوكرانية “لها تداعيات كثيرة”.
وأضاف في المؤتمر ذاته “حتى البلدان البعيدة تشعر بالقلق بشأن أمن الطاقة والأمن الغذائي وأسعار السلع واضطراب الخدمات اللوجستية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى