اقتصاد

قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على حل وسط بشأن شراء الغاز المشترك

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

اتفق قادة دول الاتحاد الأوروبي الجمعة على حل وسط بشأن شراء الغاز المشترك وذلك بعد توقف تدفق الغاز الروسي نتيجة الحرب في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على موسكو.
وقال قادة الاتحاد في بيان صدر بختام قمتهم التي استمرت يومين وشهدت ساعات من المناقشات حول هذا الموضوع وغيره إنهم “سيعملون معا على الشراء المشترك الطوعي للغاز والغاز الطبيعي المسال والهيدروجين والاستفادة المثلى من الثقل السياسي والسوقي الجماعي للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه لخفض الأسعار في المفاوضات”.
وأضافوا أن الاتحاد الأوروبي سيتخلص تدريجيا من اعتماده على واردات الغاز والنفط والفحم من روسيا في أقرب وقت ممكن ولذلك يتطلع المجلس الأوروبي (قمة الاتحاد الأوروبي) إلى الخطة الشاملة والطموحة التي تم وضعها بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء والتي ستقدمها المفوضية الأوروبية لهذا الغرض بحلول نهاية مايو 2022.
وفي مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء القمة قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في إشارة إلى مناقشة الطاقة “كما تعلمون لقد كان موضوعا صعبا لأننا نواجه بكل مكان في أوروبا تأثير الوضع الحالي لكن أثره كان قد بدأ قبل الحرب على أسعار الطاقة بشكل عام والغاز والكهرباء”.
وأضاف ميشيل “لقد عملنا بجدية طوال اليوم لنكون قادرين هنا أيضا على إظهار وحدتنا وتصميمنا على التعاون”.
وجاء في نتائج القمة أن “الاتحاد الأوروبي سيواصل التنسيق مع الشركاء الدوليين من أجل ضمان الإمداد الكافي والتخفيف من ارتفاع أسعار الطاقة”.
بدوره صرح المستشار الألماني أولاف شولتس للصحفيين بعد الاجتماع أن “هناك نقاشا واسع النطاق للغاية حول أسعار الطاقة” مضيفا أنه “من الصواب أن تنظر المفوضية الآن مرة أخرى في المشكلات وتتقدم بمقترحات”.
وقال شولتس “هناك بعض الدول التي لديها أفكار حازمة للغاية حول التدخل في السوق وتحديد سقف الأسعار” مشيرا إلى أن “الآخرين بما في ذلك ألمانيا يشككون للغاية”.
أما رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي فقال إن موردي الغاز يخشون أن يؤدي تحديد سقف لسعر الغاز إلى أرباح أقل.
وأشار دراغي إلى “أن موردي الغاز النرويجيين حققوا أرباحا تقدر بمئات المليارات من الدولارات الأمريكية في الأشهر الأخيرة”.
وحول النزاع في أوكرانيا طالب قادة الاتحاد الأوروبي “بأن توقف روسيا على الفور عدوانها العسكري في أراضي أوكرانيا وأن تسحب فورا ودون قيد أو شرط جميع القوات والمعدات العسكرية من كامل أراضي أوكرانيا وأن تحترم بشكل كامل سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها”.
ودعا بيان قمة الاتحاد الأوروبي جميع الدول إلى الانضمام للعقوبات التي فرضها الاتحاد على روسية مشددا على ضرورة وقف أي محاولات للالتفاف على العقوبات أو مساعدة روسيا بوسائل أخرى.
وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم دعم سياسي ومالي ومادي وإنساني منسق لأوكرانيا.
كما صادق قادة الاتحاد الأوروبي على البوصلة الإستراتيجية وهي خطة العمل الدفاعية والأمنية الجديدة للاتحاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى