خارجيات

بابا الفاتيكان ينتقد قرار بعض الدول زيادة مخصصات التسليح في موازناتها

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

انتقد البابا فرانشيسكو بابا الفاتيكان اليوم الخميس إعلان حكومات أوروبية زيادة مخصصات التسلح في موازناتها على ضوء الحرب في أوكرانيا قائلا إنه “مدعاة للخجل وضرب من الجنون يعكس هيمنة عقلية القوة”.
وأضاف بابا الفاتيكان في لقاء مع ممثلات مركز نسائي إيطالي “لقد شعرت بالخجل عندما قرأت أن مجموعة من الدول تعهدت بإنفاق 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على مشتريات الأسلحة كرد على هذا الحدث.. إنهم مجانين”.
وتابع البابا أن “الجواب الحقيقي ليس مزيدا من الأسلحة أو العقوبات أو التحالفات السياسية العسكرية بل يحتاج نهجا مختلفا لحكم العالم دون التكشير عن الأنياب الذي صار معولما ومن ثم ترتيب العلاقات الدولية”.
وأكد أن “ما حدث ويحدث في أوكرانيا هو للأسف ثمرة منطق القوة القديم الذي ما زال يهيمن على ما يسمى الجيوسياسة” معتبرا أن “المشكلة الأساسية تبقى ذاتها وهي الاستمرار في حكم العالم باعتباره رقعة شطرنج يدرس الأقوياء طرق بسط الهيمنة على حساب الآخرين”.
وأعلن عدد من الحكومات الأوروبية منها الحكومة الايطالية زيادة حجم الانفاق العسكري في موازناتها إلى مستوى 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في إطار مجموعة إجراءات تبنتها دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7) التي تجتمع في بروكسل اليوم ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى