خارجيات

المستشار النمساوي: ليس لنا بديل عن الغاز الروسي

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر اليوم الخميس إن دعوات مقاطعة الغاز الروسي تظل “غير واقعية وخاطئة” مشيرا إلى استيراد بلاده 80 في المئة من حاجتها من الغاز الروسي ولا تستطيع الاستغناء عن هذه الإمدادات على المدى القصير على أقل تقدير.
ونفى نيهامر عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون النمساوية ما نقلته بعض وسائل الإعلام بأن النمسا ستقاطع الغاز الروسي إثر مطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “الدول غير الصديقة” المستوردة للطاقة الروسية بأن تدفع مستحقاتها بالروبل الروسي وليس بالدولار أو اليورو كما جرت العادة.
من جانبه رد الرئيس التنفيذي لمجموعة النفط والغاز النمساوية ألفريد شتيرن على الإعلان الروسي بأن النمسا ستستمر في دفع تكاليف شحنات الغاز من روسيا باليورو وليس بالروبل نظرا لعدم وجود أساس تعاقدي آخر يربط الطرفين النمساوي والروسي.
ويتزامن نفي المستشار النمساوي في الوقت الذي تنعقد فيه ثلاث قمم في بروكسل اليوم لقادة الاتحاد الاوروبي ومجلس حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7) حيث ينظر القادة من بين أمور أخرى في إخضاع قطاع الطاقة الروسي للعقوبات الغربية.
وعلى صعيد متصل حذر اتحاد الصناعيين النمساويين الذي يتحكم في الاقتصاد النمساوي الاتحاد الأوروبي من “مغبة الإقدام على مقاطعة الغاز أو النفط الروسيين”.
وقال رئيس الاتحاد جورج كنيل إن مثل هذه الخطوة ستضر بأمن الطاقة في دول أوروبا ومن بينها النمسا.
وذكر كنيل أن كل من يطالب بمقاطعة الطاقة الروسية عليه قبل ذلك أن يشرح كيف يمكن لدول مثل النمسا أن تحصل على الطاقة في أجل قصير مشيرا إلى أنه فور قطع استيراد الغاز الروسي “ستقع كارثة على حياتنا اليومية وعلى مجمل اقتصادنا وسيؤدي ذلك إلى القضاء على صناعتنا”.
ووفقا لبيانات اتحاد الصناعيين فإن مرافق تخزين الغاز في النمسا ممتلئة بنسبة 5ر12 في المئة فقط وتحتاج إلى كميات كبيرة إضافية استعدادا لموسم الشتاء القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى