اقتصاد

وزير الطاقة الروسي: وقف صادرات النفط الروسية سيؤدي لارتفاع غير مسبوق بأسعار الطاقة

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

حذر وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك اليوم الاربعاء من أن وقف صادرات النفط الروسية سيؤدي إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار الطاقة بالاسواق العالمية.
ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن نوفاك القول خلال مداولات أجراها مجلس الدوما (البرلمان الروسي) ان “غياب امدادات الطاقة الروسية عن الاسواق العالمية سيؤدي الى ازمة خانقة وزيادة غير مسبوقة في الاسعار”.
وأوضح ان الصادرات الروسية للطاقة تشكل قرابة 20 بالمئة من الامدادات في العالم مشيرا إلى ان تعطيل تشغيل خط انابيب (سيل الشمال 2) “يؤثر على توازن امدادات الطاقة في العالم ويعتبر موقفا عدميا”.
وأشار إلى أن أسعار الغاز في أوروبا بلغت 4 الاف دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز قائلا ان “هذا لا يعتبر سقفا نهائيا لارتفاع اسعار الغاز” فيما عزا هذا الوضع الى نقص مخزون الغاز في اوروبا الى 26 بالمئة فقط مقارنة مع العام الماضي حيث بلغ حينذاك اكثر من 30 بالمئة.
وشدد على أن “روسيا لم تستخدم امدادات الطاقة كسلاح بتاتا وكانت على الدوام شريكا مضمونا في اسواق الطاقة العالمية” مبينا ان بلاده تواصل امدادات الطاقة الى المستهلكين الاوروبيين وفقا للاتفقيات المعقودة بما في ذلك عبر الاراضي الاوكرانية.
وتبحث الدول الاوروبية عن بدائل لامدادات الطاقة بهدف تقليل اعتمادها على الغاز الروسي في حين حذر المستشار الالماني اولاف شولتس من أن “أي وقف متسرع لواردات الغاز والنفط من روسيا سيؤدي الى ركود في المانيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى