خارجيات

أوكرانيا: المحادثات مع روسيا تمضي قدماً.. والغرب يخطط لعقوبات أخرى

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء أن المحادثات بين بلاده وروسا تصادمية لكنها تمضي قدما بينما يعتزم الغرب لإعلان مزيد من العقوبات على الكرملين وسط أزمة إنسانية متفاقمة.
وأفاد مسؤولون أوكرانيون بأن ضربات جوية روسية مكثفة أصابت مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة حيث اندلع قتال في الشوارع أمس الثلاثاء، غداة رفض المدينة طلب موسكو إعلانها الاستسلام.
وقال مجلس المدينة إن القصف أحال ماريوبول إلى “رماد”.
ومئات الآلاف محاصرون داخل المباني على أغلب الظن، دون طعام أو ماء أو كهرباء أو تدفئة.
وقال حاكم منطقة دونيتسك، بافلو كيريلينكو، إن المدنيين وكذلك القوات الأوكرانية يتعرضون لنيران روسية.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن زعيم انفصالي قوله إن القوات الروسية ووحدات الانفصاليين المدعومين من روسيا سيطرت تقريبا على نصف المدينة التي يسكنها زهاء 400 ألف نسمة.
لكن زيلينسكي تمسك في كلمة في ساعات الصباح الأولى بالأمل في أن تحرز المفاوضات تقدما على الرغم من عدم تحقيقها نتائج تذكر منذ بدء الغزو في 24 فبراير (شباط).
وقال “نواصل العمل على مختلف المستويات لتشجيع روسيا على التحرك نحو السلام… يشارك الممثلون الأوكرانيون في المحادثات التي تنعقد كل يوم تقريبا. إنها صعبة للغاية وأحياناً تصادمية… لكننا نمضي قدما خطوة خطوة”.
وأجبر غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا أكثر من 3.5 مليون على الفرار إلى خارج البلاد، وتسبب في عزلة لم يسبق لها مثيل للاقتصاد الروسي بفعل العقوبات الغربية، وأثار مخاوف من صراع أوسع في الغرب لم يكن متصوراً منذ عقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى