خارجيات

أوكرانيا: 10 ملايين فروا من منازلهم

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

فرّ عشرة ملايين شخص من منازلهم في أوكرانيا بسبب حرب روسيا “المدّمرة”، حسبما قال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الأحد.
وكتب غراندي على تويتر أن “الحرب في أوكرانيا مدمّرة لدرجة أن 10 ملايين فرّوا سواء نزحوا داخلياً أو لجأوا إلى الخارج”.
وأضاف “بين مسؤوليات هؤلاء الذين يخوضون الحرب، في كل أنحاء العالم، هناك المعاناة التي تلحق بالمدنيين الذين أرغموا على الفرار من منازلهم”.
أوضحت مفوضية اللاجئين الأحد أن 3,389,044 أوكراني غادروا البلاد منذ بدء الاجتياح الروسي في 24 فبراير (شباط) وأن 60,352 آخرين هاجروا، وحوالي 90% من الأشخاص الذين فروا هم نساء وأطفال، لأن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً يمكن أن يستدعوا للخدمة العسكرية ولا يمكنهم الرحيل.
من جهتها أعلنت وكالة الأمم المتحدة للطفولة أن أكثر من 1,5 مليون طفل هم ضمن الاشخاص الذين فروا إلى الخارج، محذرة من أن مخاطر تعرضهم لاستغلال “حقيقية ومتنامية”.
أعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة للامم المتحدة أيضا أنه حتى الأربعاء غادر 162 ألفاً من الرعايا الأجانب أوكرانيا الى دول مجاورة.
وكانت مفوضية اللاجئين تقدر في السابق ان ما يصل الى أربعة ملايين شخص غادروا أوكرانيا.
قبل النزاع، كانت أوكرانيا تعد 37 مليون نسمة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة باستثناء شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا ومناطق الانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى