اقتصاد

«أرامكو السعودية»: النتائج المالية لعام 2021 تسجل صافي دخل بنحو 110 مليار دولار

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أعلنت شركة (أرامكو السعودية) اليوم الاحد نتائجها المالية لعام 2021 كاملا بتسجيل زيادة في صافي الدخل بأكثر من الضعف على أساس سنوي ليصل إلى 4ر412 مليار ريال سعودي نحو (110 مليار دولار أمريكي).
وبينت (أرامكو) في بيان انها حافظت على سجلها الثابت في الأرباح في الربع الأخير معلنة عن توزيعات أرباح قدرها 3ر70 مليار ريال سعودي (نحو 8ر18 دولار أمريكي) عن الربع الرابع من عام 2021 ليتم توزيعها في الربع الأول من العام 2022.
وأوضحت تفاصيل إستراتيجيتها للنمو في أعمالها بقطاع التنقيب والإنتاج التي تتضمن الاستمرار في زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى 13 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2027 واحتمال زيادة إنتاج الغاز بأكثر من 50 في المئة بحلول عام 2030.
وذكرت (ارامكو) انها تخطط في أعمال التكرير والمعالجة والتسويق لتوسيع قدرة تحويل ما يصل إلى اربعة ملايين برميل في اليوم من السوائل إلى كيميائيات لخلق قيمة إضافية ومستدامة من برميل النفط كما تعتزم تطوير قدراتها في إنتاج وتصدير الهيدروجين وأن تصبح رائدة عالميا في احتجاز وتخزين الكربون.
وأشارت الى انها تستهدف الاستثمار في الطاقة المتجددة والحلول الطبيعية الخضراء حيث تسعى إلى تحقيق طموحها للوصول إلى الحياد الصفري في الانبعاثات الكربونية التي تقع ضمن النطاقين (1 و2) في مرافق أعمالها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول العام 2050 ويتضمن ذلك وصول انبعاثات غاز الميثان في أعمال التنقيب والإنتاج إلى ما يقرب من الصفر بحلول عام 2030.
وفي السياق قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر “ان عام 2021 كان متميزا للغاية بالنسبة لأرامكو من حيث النتائج المالية والتشغيلية والمبادرات والإنجازات والاستثمار في المستقبل رغم التحديات والظروف الصعبة التي عاشها العالم بسبب جائحة (كورونا).
واضاف الناصر ان نتائجنا القوية تبرهن على تركيزنا الثابت على إستراتيجية النمو طويلة الأجل التي تستهدف تعزيز القيمة لمساهمينا وفي الوقت نفسه تؤكد على انضباطنا المالي ومرونتنا في التعامل مع ظروف السوق المتغيرة. وبين إن النظرة الحالية لسوق النفط تبدو متقلبة غير أن خططنا الاستثمارية تهدف إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على المدى الطويل للحصول على طاقة موثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة ويشمل ذلك زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من النفط الخام لدينا وتنفيذ برنامجنا لتوسيع إنتاج الغاز والتوسع في أنشطة تحويل السوائل إلى كيميائيات.
وقال الناصر “ندرك في أرامكو السعودية أن الاستدامة البيئية وأمن الطاقة أمور بالغة الأهمية ونواصل استثماراتنا في احتجاز وتخزين الكربون ومصادر الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون التي تدعم التحول في قطاع الطاقة على مستوى العالم وتسهم في تحقيق طموحنا للوصول إلى الحياد الصفري في الانبعاثات الكربونية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى