خارجيات

محاكمة جندية إيرلندية سابقة على انضمامها إلى داعش

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

قالت جندية سابقة في الجيش الإيرلندي ملاحقة لانضمامها إلى تنظيم داعش في سوريا، إنها كانت تريد العيش حسب الشريعة و”الموت شهيدة”، كما ورد في محضر الاتهام الذي تلي خلال محاكمتها التي بدأت الثلاثاء في دبلن.
ودفعت ليزا سميث، أمام المحكمة الجنائية الخاصة، ببراءتها من تهمتي الالتحاق بالتنظيم الجهادي بين 2015 و2019، وتمويل منظمة غير قانونية.
وأكد الإدعاء الذي يمثله شون جيلين أنها سافرت إلى سوريا في أكتوبر(تشرين الأول) 2015 عبر تركيا “تلبية لدعوة” زعيم تنظيم داعش وقتها أبو بكر البغدادي “وعرفت نفسها عضواً” في هذا التنظيم. .
وقال جيلين إن سميث التي خدمت في الجيش الأيرلندي 10 أعوام انسحبت منه في 2011 معتبرة أنه لا يتوافق مع الدين الإسلامي الذي اعتنقته. وتذرعت برفض السماح لها بارتداء الحجاب.
وفي سوريا، عاشت في الرقة ثم في الباغوز متنقلة تبعاً لهزائم التنظيم. وتزوجت سميث، المطلقة، مسؤولاً عن الدوريات على طول الحدود العراقية، حسب الإدعاء.
واعتقلت ليزا سميث في مطلع ديسمبر (كانون الأول) 2019 في مطار دبلن بعد ترحيلها من تركيا مع طفلتها التي كانت في الثانية، يومها.
وقالت صديقة سابقة للمدعى عليها للمحكمة إن الأخيرة عاشت طفولة صعبة مع أب عنيف ومدمن كحول، وأنها كانت “ساذجة” وتبحث عن “شعور بالانتماء” كان يمكن أن تجده في الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى