اقتصاد

سعر سلة خامات «أوبك» تستقر عند 77.97 دولار للبرميل

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة
شعار منظمة اوبك

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين أن سعر سلة خاماتها تراجعت بواقع 36 سنتا ليستقر عند 97ر77 دولار للبرميل في تعاملات يوم الجمعة الماضي بعد ان كان السعر 33ر78 دولار يوم الخميس الماضي .
وذكرت نشرة المنظمة ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ديسمبر الماضي بلغ 38ر74 دولار للبرميل فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة لشهر نوفمبر الماضي 37ر80 الامر الذي يشير الى استقرار معدل سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي عند 50ر77 دولار للبرميل.
واضافت ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولار للبرميل وكان تحالف (اوبك +) قد قرر في اجتماعه الوزاري ال23 في شهر ديسمبر الماضي مواصلة الالتزام بالخطة الحالية للإنتاج والتي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الإمدادات بنحو 400 ألف برميل يوميا خلال شهر يناير المقبل.
كما اتفق تحالف (اوبك +) على ان يظل الاجتماع في حالة انعقاد لمتابعة تطورات الوضع الوبائي ومراقبة تداعياته على السوق وإجراء تعديلات فورية اذا لزم الامر.
كما تم التاكيد على الاهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة وآلية التعويض بالنسبة للدول الاعضاء في التحالف.
ومن المقرر ان تستمر (اوبك +) في هذه التعديلات في الانتاج حتى التخلص التدريجي من تعديل الإنتاج 8ر5 ملايين برميل يوميا على ان يتم تقييم وضع السوق وأداء الدول المشاركة مجددا في الاجتماع الوزاري ال24 للتحالف المقرر عقده عبر تقنية (الفيديو) يوم غد الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى