اقتصاد

سعر سلة خامات “أوبك” يتراجع إلى 74.23 دولاراً للبرميل

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين أن سعر سلة خاماتها تراجع 43 سنتا ليصل إلى 23ر74 دولارا للبرميل في تعاملات يوم الجمعة الماضي مقابل 66ر74 دولارا يوم الخميس.
وذكرت نشرة المنظمة أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر نوفمبر الماضي بلغ 37ر80 دولارا للبرميل فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة لشهر اكتوبر الماضي 11ر82 دولارا للبرميل الامر الذي يشير الى استقرار معدل سعر السلة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الاسبوع الماضي عند 49ر73 دولارا للبرميل.
واضافت أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولارا للبرميل .
وكان تحالف (أوبك+) قد قرر في اجتماعه الوزاري ال23 في الثاني من ديسمبر الجاري مواصلة الالتزام بالخطة الحالية للانتاج التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا وزيادة الإمدادات بنحو 400 ألف برميل يوميا في شهر يناير المقبل.
كما اتفق التحالف على ان يظل الاجتماع في حالة انعقاد لمتابعة تطورات الوضع الوبائي ومراقبة تبعاته على السوق وإجراء تعديلات فورية اذا لزم الامر. كما تم التاكيد على الاهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة وآلية التعويض بالنسبة للدول الاعضاء في التحالف. ومن المقرر أن تستمر (أوبك +) في هذه التعديلات في الإنتاج حتى التخلص التدريجي من تخفيضات في الإنتاج تبلغ 8ر5 ملايين برميل يوميا على أن يتم تقييم وضع السوق وأداء الدول المشاركة مجددا في الاجتماع الوزاري ال 24 للتحالف المقرر عقده عبر تقنية (الفيديو) في الثاني من شهر يناير المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى