خارجيات

الاتحاد الأوروبي يحذر روسيا من «العدوان العسكري» على أوكرانيا

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

حذر قادة الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة روسيا من “عواقب وخيمة وتكلفة باهظة” إذا قامت بعدوان عسكري على أوكرانيا.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في مؤتمر صحفي بعد انتهاء قمة الاتحاد الأوروبي لهذا العام في بروكسل انه “إذا تحركت روسيا ضد أوكرانيا فسيكون الاتحاد في وضع يسمح له بفرض عقوبات قد تترتب عليها تكلفة باهظة”.
وأضافت ان قادة الكتلة الأوروبية المكونة من 27 دولة دعوا إلى “الحاجة الملحة لروسيا لتهدئة التوترات الناجمة عن الحشد العسكري على طول حدودها مع أوكرانيا”.
وأوضحت اورسولا ان قادة الاتحاد ناقشوا الوضع الوبائي المتدهور في دول الاتحاد وتأثير ظهور المتحور الجديد من فيروس كورونا (اوميكرون) مشددين على اهمية التطعيم في مكافحة الوباء وأنه لن يتم التغلب عليه إلا من خلال التعاون العالمي القائم على الثقة والمساعدات المتبادلة.
وتابعت ان زعماء الاتحاد اشادوا بجهود بوتسوانا وجنوب إفريقيا “لليقظة والشفافية في الكشف والإبلاغ عن أحدث أشكال (أوميكرون) المثير للقلق بهذه السرعة”.
وفيما يتعلق بالعلاقات الخارجية أكدت رئيسة المفوضية ان الاتحاد الأوروبي عازم على تجديد وتعزيز شراكته مع الجوار الجنوبي بهدف مواجهة التحديات المشتركة والاستفادة من الفرص المشتركة من خلال تعزيز التعاون.
وذكرت انه تحقيقا لهذه الغاية دعا قادة الاتحاد الأوروبي مجلس وزراء الاتحاد والمفوضية الأوروبية إلى تسريع العمل بشأن الأجندة الجديدة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى